الثلاثاء 24 سبتمبر 2024

مواعيد عمل المخابز البلدية في رمضان 2022

رغيف الخبز

اقتصاد1-4-2022 | 18:45

أنديانا خالد

أعلنت وزارة التموين والتجارة الداخلية، موعد المخابز البلدي، خلال شهر رمضان 2022، ومن المقرر أن تكون ساعات العمل من الـ 8 صباحًا حتى الـ 5 مساءً، كما سيتم السماح لبعض المخازن للفتح بعد موعد الإفطار لمدة 120 دقيقة من الساعة الـ 9 مساء حتى الـ 11 مساء، وفقًا للطلب الذي سيتقدم به صاحب المخبز.

موعد المخابز البلدي في رمضان

وتقوم وزارة التموين والتجارة الداخلية، بعملية مراقبة مكثفة على المخابز، للتأكد من وزن الرغيف والسعر، وفقًا لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي، وأعلن رئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي، أسعار الخبز السياحي بعدما شهدت ارتفاعات خلال منتصف مارس 2022.

ومن جانبه، أوضح عبد المنعم خليل، رئيس قطاع التجارة الداخلية بوزارة التموين، أن هناك عملية مراقبة شديدة تتم على المخابز السياحية، للتأكد من تنفيذ قرار مجلس الوزراء، بخصوص أسعار الخبز السياحي وأيضا الوزن المقرر لكل رغيف.

وأضاف خليل في تصريحات خاصة لبوابة "دار الهلال"، أن في حالة عدم تطبيق المخبز السياحي قرار مجلس الوزراء فإنه يطبق عليه عقوبة تراوح ما بين 100 ألف جنيه إلى 5 ملايين جنيه، مشيرًا إلى أن العقوبة قد تصل إلى الحبس في حالة كان هناك مخالفة في وزن الرغيف وتعد غش تجاري، ويتم غلق المخبز بشكل نهائي، وفقًا لقانون رقم 95 لسنة 1945 الخاص بشئون التموين.

وعن مواعيد عمل المخابز السياحية، تعمل حتى الساعة الـ 2 بعد منتصف الليل تلبية لاحتياجات المواطنين، حسبما كشف رئيس شعبة المخابز بغرفة القاهرة التجارية، عطية حماد، مشيرًا إلى أن ذلك بهدف تيسير عملية الشراء على المواطنين.

أسعار رغيف الخبز المدعم 

ويسجل سعر رغيف الخبز المدعم نحو 5 قروش، على أن يكون نصيب الفرد اليومي 5 أرغفة فقط، ويحق للمواطن أن يأخذ مقدمًا عيش لمدة 3 أيام فقط، علما بأن الدولة تتحمل فارق تكلفة الخبز الذي يصل إلى 55 قرشًا في سعر الرغيف.

أسعار رغيف الخبز السياحي 

ووفقا لقرار مجلس الوزراء فقد حدد أسعار رغيف الخبز السياحي، بعد الأزمة الروسية الأوكرانية، التي جعلت البعض يتلاعب في أسعار رغيف الخبز وأيضا الوزن، لذا عقد الرئيس عبد الفتاح السيسي، اجتماعًا طارئًا مع رئيس الوزراء والتموين لتحديد سعر رغيف الخبز السياحي، لحماية الطبقة المتوسطة من بطش جشع التجار.

  •  الرغيف وزن 45 جرامًا بـ50 قرشًا.
  • الرغيف وزن 65 جرامًا بـ75 قرشًا.
  •  الرغيف وزن 90 جرامًا بـ1 جنيه.
  •  كيلو الخبز معبأ بسعر 11.5 جنيه