الجمعة 27 سبتمبر 2024

ليتناوبوا على استخدام أسماء عائلاتهم.. طلاق وزواج مرة كل 3 سنوات

صورة تعبيرية

الهلال لايت 1-4-2022 | 22:09

ميادة عبد الناصر

ينص القانون الياباني بوضوح على أنه يجب على الأزواج الاتفاق على اسم أخير واحد لاستخدامه بعد الزواج، ولكن ماذا يحدث عندما لا يستطيع حبيبان تحديد إسم العائلة الذي يجب استخدامه؟ كان هذا هو اللغز الذي وجده زوجان شابان من مدينة هاتشيوجي، على مشارف طوكيو، عندما قررًا عقد قرانهما، بعد بضعة أشهر من المواعدة.


ووفقًا لصحيفة ماينيتشي اليابانية فقط عندما يتعلق الأمر بالاستقرار على اسم العائلة، أوضحت العروس أنها تنوي الاحتفاظ باسمها قبل الزواج، وهو أمر لم يوافق عليه زوجها على الإطلاق ولقد جادلوا حول هذا الأمر لفترة، لكنهم قرروا بعد ذلك أنهما ليسا أول زوجين يواجهان هذه المشكلة وأن هناك طريقة.

وقالت اعتقد زوجي الذي كان لا يزال صديقها في ذلك الوقت أن على المرأة أن تأخذ الاسم الأخير لزوجها وكانت الزوجة المستقبلية محبطة جدًا لعدم قدرتها على الاحتفاظ باسمها قبل الزواج، واشتكت خطيبتها من ذلك إلى بعض الأصدقاء.

هذا عندما اكتشف زوجًا آخر يعاني من نفس المشكلة وتمكنا من إصلاحها عن طريق الطلاق بشكل دوري والزواج مرة أخرى تحت الاسم الأخير للشريك الآخر وهو بالضبط ما قرروا القيام به.


بعد أن قدم الرجل، الذي يعمل موظفًا حكوميًا، الحل لخطيبته، قرروا المضي فيه وفي عام 2016، تزوجا لأول مرة واستخدموا إسمه الأخير لمدة ثلاث سنوات ثم في عام 2019، طلقوا ثم تزوجوا مرة أخرى، باستخدام اسم الزوجة قبل الزواج، في شهر يوليو من هذا العام ، من المقرر أن يتم الطلاق مرة أخرى، وبعد ذلك يخططون للزواج مرة أخرى باستخدام اسم عائلة الزوج.

ولكن في حين أن هذا الحل الوسط يحل خلافهما الأصلي، فإن الزوجين اليابانيين، اللذين فضلًا عدم الكشف عن هويتهما، يعترفان بأن تغيير الاسم الأخير بشكل دوري يمثل مشكلة إلى حد ما ولا يزال الزوج يستخدم اسم عائلته في العمل، ولكن عندما يتعلق الأمر بالإجراءات والأوراق، يمكن أن يكون الأمر محيرًا وقال الرجل: "كان علي دائمًا تذكير نفسي بأنني كنت أحمل اسم عائلة زوجتي".

وبقدر ما قد يبدو الترتيب معقدًا لأشخاص آخرين، قال الزوجان إنه الحل الوحيد المقبول بالنسبة لهم، كان البديل الآخر الوحيد الذي عرفوه هو السفر إلى الخارج والزواج بأسماء عائلاتهم، قبل العودة إلى الوطن ومطالبة المحكمة اليابانية بالاعتراف بحالتهم الزوجية على الرغم من اختلاف أسمائهم ويبدو أنهم اعتقدوا أن طريقهم كان أبسط.