الجمعة 17 مايو 2024

نجوم رمضانية.. عادل إمام "دموع في عيون وقحة".. من هو عبد الرحمن الهوان؟

بوستر المسلسل

ثقافة2-4-2022 | 10:57

أبانوب أنور

يعد مسلسل "دموع في عيون وقحة" واحدا من أبرز المسلسلات التي أنتجها التلفيزيون المصري في الثمانينيات من القرن الماضي، وتم بثه لأول مرة في 13 يوليو 1980، وتدور أحداث المسلسل بين مصر وإنجلترا وفرنسا واليونان، بطل المسلسل هو جمعة الشوان -اسمه الحقيقي أحمد الهوان- الذي لعب بطولته الممثل المصري عادل إمام. وهذا المسلسل من أوائل المسلسلات المصرية التي كشفت عن الجواسيس وأنشطة المخابرات العامة ودورهم في حرب أكتوبر.

بُنيت قصة المسلسل على أحداث حقيقية من ملفات الجاسوسية المصرية لإحدى عمليات المخابرات المصرية ضد الموساد الإسرائيلي، والتي كان بطلها في الحقيقة "أحمد محمد عبد الرحمن الهوان"، والذي أصبح في المسلسل "جمعة الشوان". وهو شاب مصري نشأ في ظل بيئة اجتماعية بائسة، يحمل حملًا ثقيلًا، وهو إعالة عائلته الفقيرة، والتي تتكون من أمه الطيبة المسنة، زوجته الكفيفة، وشقيقه المستهتر. بينما كان "جمعة الشوان" يعمل في ميناء السويس، وإذا به يتلقى عرضًا مغريًا يكتشف أن مصدره هو الموساد الإسرائيلي وأجهزة المخابرات العادية، والتي تطمح في تجنيده ليعمل جاسوسًا على وطنه، وبدافع من وطنيته وانتمائه المصري يسارع "جمعة الشوان" إلى إبلاغ أجهزة الأمن المصرية، فيطلبون منه الاستمرار في لعب نفس الدور؛ ليُملي على مخابرات العدو معلومات بعضها صحيح، وبعضها زائف، وتتوالى الأحداث حيث يستمر في العمل مع الموساد الإسرائيلي كعميل مزدوج لهم داخل مصر لمدة ست سنوات كاملة.

شارك في المسلسل عادل إمام بدور جمعة الشوان، معالي زايد بدور فاطمة، محمود الجندي بدور مصطفى الشوان، صلاح قابيل بدور ضابط المخابرات المصرية مدحت عبد الباقي أو الريس زكريا :عبد السلام المحجوب، فاروق فلوكس بدور ديموس كيرياكوس، مصطفى فهمي بدور ضابط الموساد إيزاك حاييم أو أبو داوود أو جيمي: شيمون بيريز، أسامة عباس بدور ضابط الموساد إبراهام كلود أو حسن سوكه، عزيزة حلمي بدور والدة جمعة، مشيرة إسماعيل بدور جوجو، وأخرج المسلسل يحيى العلمي، سيناريو وحوار صالح مرسي، موسيقى تصويرية عمار الشريعي.

يذكر أن أحمد محمد عبد الرحمن الهوان و شهرته "جمعة الشوّان" من مواليد 6 أغسطس 1939، وتوفي في 1 نوفمبر 2011، عميل مزدوج لجهاز المخابرات العامة المصرية بعد نكسة 1967 ويعتبر من أهم العملاء الذين شهدهم صراع المخابرات المصري الإسرائيلي.

الحلقة الأولى: