الجمعة 10 مايو 2024

عدد ساعات الصيام وموعد الإفطار في اليوم الأول من رمضان

الإفطار

تحقيقات2-4-2022 | 11:08

أماني محمد

بدأ المسلمون صيام أول أيام شهر رمضان المبارك 1443، بالتزامن مع فصل الربيع، حيث يعد اليوم الأول من رمضان هو أقل الأيام في عدد ساعات الصيام وفقا لإمساكية شهر رمضان المبارك.  

 

عدد ساعات الصيام اليوم الأول من رمضان 

وتبلغ مدة عدد ساعات الصيام اليوم الأول من رمضان السبت 2 أبريل الموافق 1 رمضان، نحو 14 ساعة و19 دقيقة، حسب التوقيت المحلي لمدينة القاهرة، حيث رفع أذان الفجر في الساعة 4:15 ص، فيما يحين موعد أذان المغرب في تمام 6:14 م. 

 

موعد أذان المغرب اليوم الأول من رمضان 

ويحين موعد أذان المغرب اليوم الأول من رمضان في تمام الساعة 6:14 م حسب مواقيت الصلاة اليوم، وهي كالآتي: 

 

الفجر 4:15 

الشروق 5:43 

الظهر 11:58 

العصر 3:30 

صلاة المغرب 6:14 

العشاء 7:33 

فيما سيكون اليوم الأخير من شهر رمضان 1443 هو أطول الأيام في ساعات الصيام، حيث ستبلغ مدة ساعات الصوم 15 ساعة و 15 دقائق. 

 

سنن الإفطار 

ومن بين سنن الإفطار، ما ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم قبل الإفطار في رمضان من الدعاء، فعن ابن عمر رضي الله عنهما، قال: كَانَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَآله وسَلَّمَ إِذَا أَفْطَرَ، قَالَ: «ذَهَبَ الظَّمَأُ، وَابْتَلَّتِ الْعُرُوقُ، وَثَبَتَ الأَجْرُ إِنْ شَاءَ اللهُ» أخرجه أبو داود في «سننه». 

وأوضحت الإفتاء أنه يستحبُّ الدعاء عند الفطر، والدعاء مستجاب في هذا الوقت؛ فعن عَبْدِ اللهِ بْنِ عَمْرِو بْنِ الْعَاصِ رضي الله عنهما قال: قَالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَآله وسَلَّمَ: «إِنَّ لِلصَّائِمِ عِنْدَ فِطْرِهِ لَدَعْوَةً مَا تُرَدُّ» أخرجه ابن ماجه في "سننه". 

 

أركان الصوم 

وأوضحت دار الإفتاء أنه للصوم الواجب رُكْنَان هما، الأول (النية) ويشترط إيقاعها ليلًا قبل الفجر عند الجمهور، لكنها تصح عند الحنفية في الصوم المعين قبل الزوال، ومجرد التسحر من أجل الصوم يُعَدُّ نيَّة مجزئة؛ لأن السحور في نفسه إنما جُعِل للصوم، بشرط عدم رفض نية الصيام بعد التسحر، ويكون لكل يوم من رمضان نِيَّة مُسْتَقِلَّة تسبقه، وأجاز الإمام مالك صوم الشهر كله بنيَّة واحدة في أوله. 

وأضافت أنه أما إذا كان الصوم غير واجب فيجوز تأخير النية لما بعد الفجر إلى الزوال، لمن لم يأت بمُفَطِّرٍ وأراد أن يكمل اليوم صائمًا تطوعًا فله ذلك. 

أما الركن الثاني فهو (الإمساك عن المفطرات) التي يبطل بها الصوم، وهذا الركن لا بد منه في الصوم مطلقًا سواء كان واجبًا أو تطوعًا.

Dr.Radwa
Egypt Air