الخميس 16 مايو 2024

موعد صلاة المغرب اليوم الثاني من رمضان 1443

صلاة المغرب

دين ودنيا3-4-2022 | 12:21

أماني محمد

تنشر بوابة "دار الهلال" لقرائها موعد صلاة المغرب اليوم الثاني من رمضان 1443 الموافق الأحد 3 أبريل 2022، ومواقيت الصلاة اليوم.

يعد شهر رمضان المبارك من أعظم الأيام عند الله سبحانه وتعالى، فهو شهر المغفرة والعتق من النيران وبه أعظم الليالي وهي ليلة القدر التي يستجاب فيها الدعاء.

صلاة المغرب

ويحين موعد صلاة المغرب اليوم الأحد الثاني من رمضان 1443 هجريا، في الساعة 6:15 م، حيث يصل عدد ساعات الصيام اليوم الثاني 14 ساعة و 21 دقيقة حسب التوقيت المحلي لمدينة القاهرة.

 

مواقيت الصلاة في القاهرة

حسب مواقيت الصلاة اليوم، وهي كالآتي:

الفجر 4:14

الشروق 5:42

الظهر 11:58

العصر 3:30

صلاة المغرب 6:15

العشاء 7:34

مواقيت الصلاة في الإسكندرية

الفجْر ٤:١٧ ص

الشروق ٥:٤٧ ص

الظُّهْر ١٢:٠٤ م

العَصر ٣:٣٦ م

المَغرب ٦:٢١ م

العِشاء ٧:٤١ م

سنن الإفطار

ومن بين سنن الإفطار، ما ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم قبل الإفطار في رمضان من الدعاء، فعن ابن عمر رضي الله عنهما، قال: كَانَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَآله وسَلَّمَ إِذَا أَفْطَرَ، قَالَ: «ذَهَبَ الظَّمَأُ، وَابْتَلَّتِ الْعُرُوقُ، وَثَبَتَ الأَجْرُ إِنْ شَاءَ اللهُ» أخرجه أبو داود في «سننه».

وأوضحت الإفتاء أنه يستحبُّ الدعاء عند الفطر، والدعاء مستجاب في هذا الوقت؛ فعن عَبْدِ اللهِ بْنِ عَمْرِو بْنِ الْعَاصِ رضي الله عنهما قال: قَالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَآله وسَلَّمَ: «إِنَّ لِلصَّائِمِ عِنْدَ فِطْرِهِ لَدَعْوَةً مَا تُرَدُّ» أخرجه ابن ماجه في "سننه".

وكذلك الإفطار على رُطَبَاتٍ، فإن لم يكن فعلى تمرات، فإن لم يكن فعلى ماء؛ لحديث أنس بن مالك رضي الله عنه قال: «كَانَ رَسُولُ اللهِ صلى الله عليه وآله وسلم يُفْطِرُ عَلَى رُطَبَاتٍ قَبْلَ أَنْ يُصَلِّيَ فَإِنْ لَمْ تَكُنْ رُطَبَاتٌ فَعَلَى تَمَرَاتٍ فَإِنْ لَمْ تَكُنْ حَسَا حَسَوَاتٍ مِنْ مَاءٍ».

ومن المستحب أيضا الكفُّ عما يتنافى مع الصيام وآدابه، فعن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم قال: «مَنْ لَمْ يَدَعْ قَوْلَ الزُّورِ وَالْعَمَلَ بِهِ فَلَيْسَ لِلَّهِ حَاجَةٌ فِي أَنْ يَدَعَ طَعَامَهُ وَشَرَابَهُ».