الخميس 2 مايو 2024

شخصيات رمضانية .. جدو عبده

الفنان عبدالمنعم مدبولي

ثقافة3-4-2022 | 20:39

أبانوب أنور

من الشخصيات الحاضرة في الذاكرة الرمضانية، كذلك، فوازير "جدو عبده" الموجهة إلى الأطفال أيضا، لكنّ جمهورها كان من الكبار والصغار، والتي قدّمها الفنان المصري الكبير عبد المنعم مدبولي، ولاقت نجاحًا كبيرًا  واستمرت لمواسم رمضانية عدة.

كانت أبرز شخصية قدمها عبد المنعم مدبولي شخصية "العمدة الالي" وكان على الأطفال معرفة بمَ زرع جدو عبده أرضه، وشاركته فيها الفنانة المعتزلة نسرين.

إضافة إلى التسلية، كانت هذه الفوازير تقدّم للأطفال معلومة وثقافة عن الزرع والخضروات والفواكه في قالب كوميدي واستعراضي راق.

وإضافة إلى "العمدة الالي"، قدم مدبولي فوازير "جدو عبده راح مكتبته" وشاركته فيها الفنانة عزة بلبلع، وكانت كل حلقة تلقي الضوء على جديد، وكانت تحفز على الاطلاع وأهمية القراءة وتنوير الفكر.

عبد المنعم مدبولي (28 ديسمبر 1921 - 9 يوليو 2006)، ممثل مصري، مارس التمثيل أكثر من 50 عاما وشكّل مدرسة كوميدية مستقلة في الضحك الراقي، وأسس العديد من الفرق المسرحية مثل المسرح الحر عام 1952 والكوميدي 1963 والفنانين المتحدين 1966 والمدبوليزم 1975.

بدأ حياته الفنية في البرنامج الإذاعي الشهير ساعة لقلبك وبعدها انضم لمسرح التليفزيون وأسس مع رواد جيله فؤاد المهندس وأمين الهنيدي وغيرهما مدرسة كوميدية استمد تراثها من الجيل السابق الريحاني والكسار.

Dr.Randa
Dr.Radwa