الجمعة 24 مايو 2024

ارتفاع أسعار النفط لأكثر من مستوى 105 دولارات للبرميل اليوم الاثنين

نفط

اقتصاد4-4-2022 | 13:46

سناء مصطفي

ارتفعت أسعار النفط لأكثر من مستوى 105 دولارات للبرميل اليوم الاثنين مع استمرار المخاوف حيال شح الإمدادات بسبب الحرب الروسية في أوكرانيا.

 

وارتفع سعر خام برنت 63 سنتا بما يعادل 0.6 بالمئة إلى 105.02 دولار للبرميل بحلول الساعة 0805 بتوقيت جرينتش. وزاد خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 1.08 دولار أو 1.1 %إلى 100.35 دولار للبرميل.

 

كان الخامان قد تراجعا دولارا لكل منهما في بداية التعاملات بالأسواق اليوم وبلغ سعر الخام 139 دولارا الشهر الماضي، وهو أعلى مستوى منذ 2008.

 

يوم الخميس الماضي، تداعى النفط بالهبوط 5 دولارات، بعد تصريحات إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن التخطيط لسحب مليون برميل يوميًا من الاحتياطيات الاستراتيجية.

 

وذكر البيت الأبيض في بيان يوم الخميس أن إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن أعلنت عن خطة لسحب مليون برميل يوميا من الاحتياطي الاستراتيجي النفطي على مدى الشهور الستة المقبلة.

 

الخطوة الأمريكية ستنفذ على مدار عدة أشهر، وإدارة بايدن تعتبرها محاولة لتهدئة الأسعار المرتفعة.

 

وكانت شبكة "سي إن إن" الإخبارية الأمريكية قد نقلت عن مصدر وصفته بالمطلع صباح يوم الخميس، أن الرئيس الأمريكي جو بايدن يدرس سحب كمية قياسية من الاحتياطي الاستراتيجي النفطي للولايات المتحدة، في ظل استمرار ارتفاع أسعار الوقود.

 

كما تدعم النفط بتوقف المحادثات الرامية لإحياء الاتفاق النووي الإيراني، الذي من شأنه رفع العقوبات المفروضة على تداول النفط الإيراني.

 

وحملت إيران اليوم الولايات المتحدة المسؤولية عن التوقف. وجاء بعض الضغط على الأسعار من هدنة في اليمن، والتي يمكن أن تخفف من العوامل المهددة للإمدادات من الشرق الأوسط.

 

وبدأ مساء السبت الماضي سريان الهدنة الأممية الشاملة بين مليشيات الحوثي المدعومة إيرانيا والحكومة اليمنية.

 

وكان مبعوث الأمم المتحدة إلى اليمن هانس جروندبرج أعلن، الجمعة، أن الأطراف اليمنية وافقت على مقترح هدنة لمدة شهرين تبدأ مع شهر رمضان المبارك.