الأحد 19 مايو 2024

12 مرشحا يتنافسون للفوز في الانتخابات الرئاسية الفرنسية

فرنسا

عرب وعالم4-4-2022 | 21:03

دار الهلال

 دخلت الحملة الانتخابية في فرنسا مرحلة حاسمة مع اقتراب موعد التصويت في الجولة الأولى لانتخاب رئيس للبلاد فى 10 أبريل الجاري حيث يتنافس الرئيس الحالي إيمانويل ماكرون مع 11 مرشحا آخرين للفوز بولاية ثانية.

وعلى بعد أيام قليلة من موعد الاقتراع الرئاسي ووفق آخر استطلاعات الرأي يتصدر الرئيس إيمانويل ماكرون نوايا التصويت في الجولة الأولى ب 28 في المائة متبوعا بزعيمة اليمين مرشحة حزب /التجمع الوطني/ مارين لوبان ب 22 في المائة وسط توقعات بأن تحقق لوبان نتائج أكبر بالنظر لتواصل ارتفاع شعبيتها لدى الناخبين الفرنسيين.

ويأتي في المرتبة الثالثة وفق استطلاعات الرأي مرشح اليسار الراديكالي جان لوك ميلونشون ب 14 في المائة حيث يلقى اقتراحه خفض سن التقاعد في فرنسا إلى 60 عاما بدلا من 62 حاليا و65 التي يقترحها الرئيس ماكرون قبولا واسعا لدى الفرنسيين .. فيما يتوقع أن يحتل مرشح اليمين الآخر إيريك زمور المرتبة الرابعة بـ9 في المائة.

ويتقاسم إيريك زمور المرتبة الرابعة مع مرشحة اليمين التقليدي فاليري بيكريس التي تراجعت بدورها كثيرا في نوايا التصويت .. في حين استعاد مرشح الخضر يانيك جادوت نقطة واحدة من نوايا التصويت ليحتل المرتبة الخامسة بـ 6 نقاط بينما خسرت مرشحة الحزب الاشتراكي رئيسة بلدية باريس آن هيدالجو نقطة واحدة لتحوز 2 في المائة ولتتراجع وراء الشيوعي فابيان روسيل والنائبين نيكولاس دوبون آيجنان وجان لاسال وجميعهم تتكهن لهم استطلاعات الرأي بـ 3 في المائة من أصوات الناخبين.

وأظهرت آخر استطلاعات للرأي أن تكون جولة الإعادة المقررة في 24 أبريل الجارى بين الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون وغريمته مرشحة اليمين مارين لوبان على أن يفوز بها الرئيس المنتهية ولايته بـ 53 في المائة مقابل 47 في المائة للوبان.

وعقد جميع المرشحين تجمعات كبرى في شتى المدن الفرنسية خاصة في العاصمة باريس ويأملون في أن يكونوا قد أقنعوا عبرها ملايين المترددين بعد أشهر من حملاتهم الانتخابية.