الخميس 30 مايو 2024

استخدمت في طقوس دفن البشر.. العثور على أوان غامضة في الهند (صور)

أواني في الهند

الهلال لايت 5-4-2022 | 11:37

إيمان علي

عثر العلماء على أوان غامضة في أربعة مواقع، كانت تستخدم في ممارسة طقوس الدفن البشرية القديمة في الهند، قبل 400 عام قبل الميلاد.

ووجد الباحثون 65 جرة من الحجر الرملي مختلفة الأشكال والأحجام والزخرفة، تعود إلى 400 قبل الميلاد، مبعثرة في أربعة مواقع في ولاية آسام الشمالية الشرقية في الهند.

ويشار إلى أن بعض الجرار طويلة وأسطوانية، وكان البعض الآخر مدفونًا جزئيًا أو كليًا في الأرض.

ونُشرت تفاصيل الاكتشاف، الذي شارك فيه علماء من ثلاث جامعات في الهند وأستراليا، في مجلة Journal of Asian Archaeology مؤخرًا.

ووفقًا للدراسة، فإن "الجرار الحجرية هي ظاهرة أثرية فريدة في ولاية آسام الهندية". بينما عثر سابقًا على أوان حجرية مماثلة في لاوس وإندونيسيا.

وقال نيكولاس سكوبال، الباحث في الجامعة الوطنية الأسترالية، والذي كان جزءًا من فريق البحث، في تصريح لشبكة «بي بي سي»: «ما زلنا لا نعرف من صنع الجرار العملاقة أو أين عاشوا. إن هذا كله غامض إلى حد ما».

وما يزال من غير الواضح الغرض من استخدام هذه الجرار العملاقة، لكن العلماء يعتقدون أنها كانت "مرتبطة على الأرجح بالممارسات الجنائزية".

وتقول الورقة البحثية إنه عثر على الجرار فارغة، ولربما كانت مغطاة بأغطية ذات يوم.

وأوضح سكوبال: «هناك قصص من شعب النجا (مجموعة عرقية في شمال شرق الهند) عن العثور على جرار آسام مليئة ببقايا الجثث المحترقة والخرز والتحف المادية الأخرى».