الجمعة 24 مايو 2024

فوازير رمضانية| «فطوطة» لسمير غانم وفهمي عبد الحميد

فطوطة

ثقافة5-4-2022 | 13:38

أبانوب أنور

ابتكر فهمي عبدالحميد شخصية «فطوطة»، بعدما توقفت نيللي عن الفوازير عام 1981، والتي لعبها الفنان سمير غانم لمدة 3 سنوات، بعد الانتهاء من عروض ثلاثي أضواء المسرح ووفاة الضيف أحمد.

أبهر سمير غانم، وقتها، الجمهور والنقاد بفوازير فطوطة بداية من عام 1982، فكانت الفوازير تحدي جديدًا له اجتازه بنجاح، على الرغم من أنها لم تكن المرة الأولى له في تقديم الفوازير.

وقدم سمير غانم فوازير فطوطة، والتي نجحت بشكل كبير حتى وفاة مخرج العمل فهمي عبد الحميد، والمؤلف الشاعر عبدالرحمن شوقي، حيث قدم عام 1982 فطوطة الجزء الأول، ثم تتالت الأجزاء أعوام 1983، و1984، وكانت أشهر جمل فوازيره: بابا جاي إمتى؟ جاي الساعة ستة.. راكب ولا ماشي؟ راكب بسكلتة».

وتوقف فوازير فطوطة بعد وفاة مخرج العمل، وعاد سمير غانم للظهور مرة أخرى في فوازير مختلفة بعنوان «فطوطة حول العالم»، وظهر مجددًا فى مسلسل الرسوم المتحركة «فطوطة وتيتا مظبوطة»، والذي عرض في رمضان عام 2010.

يذكر أن سمير يوسف غانم (15 يناير 1937 - 20 مايو 2021)، تخرج من كلية الزراعة جامعة الإسكندرية، ثم التقى بكلٍ من جورج سيدهم والضيف أحمد، وكوّنوا معًا فرقة ثلاثي أضواء المسرح الشهيرة، وهو فريق غنائي كوميدي لمع على المسرح من خلال تقديم مجموعة من الاسكتشات الكوميدية، كان أشهرها (طبيخ الملايكة) و(روميو وجوليت)، ثم قدم الثلاثة بعدها عددًا من الأفلام والمسرحيات الناجحة.

انحلت الفرقة بعد وفاة الضيف أحمد عام 1970، واتجه مع جورج سيدهم للتمثيل معا في عدة مسرحيات كان أشهرها مسرحية (المتزوجون)، وكان آخر عمل مسرحي لهما معًا هو مسرحية (أهلاً يا دكتور). وفي ثمانينات القرن العشرين لمع نجمه في سماء الفوازير، فقدم سلسلة من فوازير رمضان تحت اسم شخصيتي (سمورة) و(فطوطة)، ثم عاد في رمضان في أوائل التسعينيات من القرن نفسه ليقدم فوازير المطربون والمضحكون. يعتبر واحد من نجوم المسرح بين عادل إمام ومحمد نجم ومحمد صبحي.

تزوج سمير غانم ثلاث مرات في حياته إحداهما من سيدة من الصومال، ولم يستمر الزواج، ثم تزوج من سيدة أخرى والتي لم تستمر أيضًا، إلى أن تزوج من الممثلة دلال عبد العزيز، وذلك بعد لقائمها معًا في مسرحية أهلا يا دكتور، وأنجبا ابنتين هما دنيا وأمل الشهيرة في التلفزيون باسم «إيمي».