الجمعة 7 يونيو 2024

الاتحاد الأوروبي يُدين "الفظائع" في بلدة بوتشا الأوكرانية

الاتحاد الأوروبي

عرب وعالم5-4-2022 | 12:50

دار الهلال

أدان الممثل السامي للشئون الخارجية والسياسة الأمنية للاتحاد الأوروبي جوزيف بوريل، بأشد العبارات "الفظائع المبلغ عنها في بلدة بوتشا الأوكرانية وعدد من البلدات الأخرى الواقعة تحت سيطرة القوات الروسية".

وقال بوريل، في بيان نشرته دائرة العمل الخارجي للاتحاد الأوروبي عبر موقعها الرسمي قبل ساعات: "تُظهر الصور المؤلمة لأعداد كبيرة من القتلى والجرحى المدنيين، فضلا عن تدمير البُنى التحتية المدنية، الوجه الحقيقي للحرب التي تشنها روسيا ضد أوكرانيا وشعبها. وسيتم إدراج المذابح التي وقعت في بلدة بوتشا وغيرها من البلدات الأوكرانية في قائمة الفظائع المرتكبة على الأراضي الأوروبية".

وأضاف بوريل أن "السلطات الروسية مسئولة عن هذه الفظائع التي ارتكبت أثناء سيطرتها الفعلية على المنطقة، وإنهم يخضعون لقانون الاحتلال الدولي، كما يجب محاسبة مرتكبي جرائم الحرب والانتهاكات الجسيمة الأخرى وكذلك المسئولين الحكوميين والقادة العسكريين. ويدعم الاتحاد الأوروبي جميع التدابير لضمان المساءلة عن انتهاكات حقوق الإنسان وانتهاكات القانون الإنساني الدولي في أوكرانيا من قبل القوات المسلحة الروسية".

وتابع: على وجه الخصوص، نحن نؤيد تمامًا التحقيق الذي بدأه المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية في جرائم الحرب والجرائم ضد الإنسانية وكذلك عمل لجنة التحقيق التابعة للمفوضية السامية لحقوق الإنسان. ويساعد الاتحاد الأوروبي المدعي العام الأوكراني والمجتمع المدني بالتركيز على جمع وحفظ أدلة جرائم الحرب.

وأخيراً، ذكر بوريل أن الاتحاد الأوروبي يقف في تضامن كامل مع أوكرانيا وشعبها في هذه الظروف الحالكة، وسيعمل، على وجه السرعة، على فرض مزيد من العقوبات ضد روسيا.