الثلاثاء 21 مايو 2024

أغاني رمضانية "وحوي يا وحوي" أحمد عبد القادر (5-30)

صورة تعبيرية

ثقافة6-4-2022 | 15:55

بيمن خليل

يأتي شهر رمضان من كل عام مصطحبًا معه عاداته وتقاليده الجميلة التي ينتظرها الناس بفارغ الصبر وبشغف كبير من عام لعام، كالفوانيس وتعليق الزينة، ومسلسلات رمضان، والبرامج الترفيهية التي تمثل جزءا كبيرا من احتفالات الشهر الكريم، بجانب الجوانب الروحية الأساسية المتبعة في هذا الشهر المبارك.

ومن ضمن هذه الأشياء المنتظرة التي تحيى طبيعة الشارع والمجتمع في رمضان أغانيه الخاصة التي ارتبطت ارتباطًا وثيقًا به على مر سنوات طويلة، وعلقت في أذهاننا نحن الشعب المصري، والتي تعبر عنه وعن أخلاقه وفضائله، وترحب به، وتشعر الناس بقدومه، وتشاركهم أفراحهم به، وقُدمت الأغاني لرمضان بأنواع مختلفة، كالأغاني الاجتماعية الرمضانية والأغاني والأدعية الدينية، فلكل منَّا أغنية معينة يحبها، وترتبط بذهنه ويسترجع معها ذكرياته في هذا الشهر.

أغنية وحوي يا وحوي

يعود تاريخ إنتاج أغنية "وحوي يا وحوي" أشهر الأغاني الرمضانية وأقدمها إلى عام 1934م، وتعد هذه من أبرز الأغاني الكلاسيكية المرتبطة بهذا الشهر الكريم، يحفظها الأطفال عن ظهر قلب أكثر من الكبار، ويرددوها دائمًا قرب شهر رمضان معلنين فرحتهم بقدومه.

قدم الأغنية المطرب أحمد عبد القادر من ألحان أحمد الشريف وكلمات حسن حلمي المانسترلي، ويأتي مطلعها:

وحوي يا وحوي إياحة..

روحت يا شعبان إياحة

وحوينا الدار جيت يا رمضان..

هل هلالك و البدر أهو بان

وكلمة "وحوي" هي كلمة فرعونية ومعناها "فرحي" و"إياحة" تعني "قمرة" وأصلها "أياح" ومعناها "القمر"، وأصل الأغنية "وحوي يا وحوي إياحة.. بنت السلطان إياحة.. لابسة فستان.. إياحة"، ومعناها "فرحي يا فرحي.. قمر.. بنت السلطان.. قمر.. لابسة فستان.. قمر".

وإياح، المقصود بها "إياح حتب" زوجة الملك سقنن رع الذي حكم البلاد في أواخر القرن الـ 18 قبل الميلاد، ومعنى إياح: قمر، ومعنى حتب: الزمان، فمعنى اسمها هو "قمر الزمان".