السبت 18 مايو 2024

أشهر الأضرحة والمقامات (5 - 30)| ضريح عمرو بن العاص

أشهر الأضرحة والمقامات عمرو بن العاص (5-30)

ثقافة6-4-2022 | 21:00

بيمن خليل

الأضرحة هي بناء معماري على قبر أحد الأشخاص تخليدًا لذكراه، ويختلف عنه المقام لأنه ليس بالضرورة أن يكون المقام مكان دفن أو قبر بل من الممكن أن يكون مكان إقامته في يوم من الأيام أو مكان كان يمارس فيه طقوسه الدينية، أو كان يمر عليه في يوم من الأيام، فأخذ المكان شهرته أو ذاع بين الناس على أنه أحد مقاماتهم فيشيدوا على هذا المكان بناء أو مكان مخصص للعبادة يزوره الناس، ومن أشهر هذه الأضرحة والمقامات:

ضريح عمرو بن العاص


يقع ضريح عمرو بن العاص على سفح المقطم بالقاهرة، في مدخل مسجد سيدي عقبة بن عامر الجهني، وهو ذات طابع أيوبي الطراز بسيط البناء، تعلوه قبة مخززة، يوضع أسفلها، وهذا الضريح هو مكان دفن الصحابي فاتح مصر عمرو بن العاص في القاهرة.


ويضم المسجد أيضًا ضريح عقبة الجهيني، وبجواره مباشرة ضريح عمرو بن العاص بسفح المقطم وهو الآن على يمين الداخل من الباب الرئيسي لمسجد سيدي عقبة وعلى الضريح شاهد قبر مقلوب والقبر له بروز ملون باللون الأخضر.


ويتسم الضريح ببساطته في البناء، وذلك يرجع إلى فترة العصر الفاطمي الذي كان له تأثيرًا كبيرًا على تغييب الناس عن ضريح عمرو بن العاص، وأيضا وصية عمرو نفسه «أن يكون قبره صغيرا متواضعا».


عمرو بن العاص، هو صحابي وقائد عسكري مسلم، وهو أحد القادة الأربعة في الفتح الإسلامي للشام، وقائد الفتح الإسلامي لمصر، وهو أول والٍ مسلم على مصر بعد فتحها.