الإثنين 20 مايو 2024

مخرج «200 جنيه»: الإبهار يؤثر على الشخصية الإنسانية في المشهد أحيانًا

جانب من الندوة

فن7-4-2022 | 12:25

عبدالله مسعد

استضاف قصر ثقافة السينما المؤلف والمخرج الكبير محمد أمين، وذلك ضمن برنامج "تجربتى مع السينما"، وأدار الندوة الناقد عصام زكريا، يأتي ذلك في إطار إهتمام الهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة الفنان هشام عطوة بالفن السينمائي.

بدأت فعاليات الندوة بحديث زكريا عن أعمال المخرج محمد أمين السينمائية، ورحلته فى عالم الإخراج السينمائي بداية من فيلم بنتين من مصر، فيلم ثقافى، ليلة سقوط بغداد، وفبراير الأسود، وفيلم 200 جنيه، كما تحدث عن تجربته فى كتابة السيناريو السينمائى لفيلم أفريكانو، وجاءنا البيان التالى.

وفى كلمته تحدث أمين عن فيلم 200 جنيه والذى يختلف عن مجمل أعماله السينمائية سواء التى كتبها أو أخرجها، نظرا لما يقدمه من معاني مهمه من خلال القصص التي عرضها الفيلم مثل قصة الشهامة والصبر حيث يضم الفيلم 8 قصص مختلفة تدور أحداثها من خلال ورقة مالية يتم تنقلها بين القصص وأبطالها لتعرض عدة قضايا ومفاهيم يفتقدها المجتمع.

كما تحدث عن تجربته مع السينما حيث كتب العديد من السيناريوهات التي لم يخرجها موضحا أن المخرج دوما ينحاز للمعنى على حساب التجديد في الإخراج، كما أنه أحيانا الإبهار يؤثر على الشخصية الإنسانية في المشهد.

أعقب الندوة عرض للفيلم السينمائي "200 جنيه" تأليف أحمد عبدالله، إخراج محمد أمين، بطوله اسعاد يونس، أحمد السقا، ليلى علوى، صابرين، أحمد السعدني، هانى رمزى، أحمد ادم، و خالد الصاوى، احمد رزق، غادة عادل، وتدور أحداثه من خلال رحلة ورقة مالية تمر على أيدى عديد من الشخصيات ليعرض الفيلم نماذج مختلفة من الشخصيات ومعاناتهم وتفكير كل منهم وتوجهاته ليقدم لنا الفيلم نظرة بانوراما على المجتمع ومعاناته من خلال حياة بعض الأشخاص وطبقات المجتمع المختلفة من خلال سيدة تختم على ورقة مالية يسرقها ابنها وتنتقل من شخص لآخر لتعرض قصص مختلفة ليناهى الفيلم بعد أن يتعرض كل شخص أذنب جزاء خطيئته .