الجمعة 17 مايو 2024

دراسة تحذر راكبي الاسكوتر: مهددون بالإصابات أكثر من غيرهم

صورة تعبيرية

الهلال لايت 7-4-2022 | 13:59

ميادة عبد الناصر

كشفت دراسة جديدة أن راكبي الدراجات الإلكترونية هم أكثر عرضة للحوادث والإصابة أكثر من أي وسيلة نقل شخصية أخرى، حيث أنه مقابل كل مليون رحلة يتم إجراؤها على سكوتر إلكتروني، ستؤدي حوالي 115 رحلة إلى شكل من أشكال الإصابة. 

وبالمقارنة، يواجه راكبو الدراجات النارية احتمال تعرضهم لإصابة 104 مرة من كل مليون ، وبالنسبة للأشخاص الذين يركبون دراجة فإنهم لا يمثلون سوى 15 إصابة لكل مليون رحلة. 

ووفقا لموقع "مترو" البريطاني،  استخدم الباحثون بيانات عن 1354 شخصًا عولجوا في عيادات في لوس أنجلوس من يناير 2014 ويناير 2020 - قبل وبعد إدخال الدراجات البخارية الإلكترونية في المنطقة ويقول الفريق إن معدل الإصابة من المرجح أن يكون أقل من الواقع ، لكن الحوادث الفردية التي تؤدي إلى حدوثها من المحتمل أن تكون أقل خطورة وقاتلة من تلك التي تحدث من دراجة نارية.

وقالت الدكتورة جوان إلمور ، كبيرة مؤلفي الدراسة وأستاذة في جامعة كاليفورنيا ، لوس أنجلوس: "هناك الملايين من الدراجين يستخدمون الآن هذه السكوترات ، لذلك من المهم أكثر من أي وقت مضى فهم تأثيرها على الصحة العامة". 

وأوضحت أن "اكتشاف أن معدلات الإصابات من الدراجات البخارية الإلكترونية مماثلة لمعدلات إصابات الدراجات النارية أمر مذهل 
تشير سهولة الوصول العام إلى الدراجات البخارية القابلة للمشاركة عند الطلب ولوائح السلامة التي لا تزال في مهدها إلى أن مشغلي السكوتر الإلكتروني والمدن ومقدمي الرعاية الصحية سيستمرون في رؤية عدد كبير من الإصابات كل عام.

تدعم أحدث النتائج تلك التي توصلت إليها دراسة على نطاق أصغر نشرتها جامعة كاليفورنيا في عام 2019 ، والتي وجدت أن الأشخاص المصابين في حوادث السكوتر الإلكتروني غالبًا ما يعانون من كسور وصدمات في الرأس تتطلب العلاج في قسم الطوارئ.  

كان هذا يحتوي على بيانات من بضع مئات من الأشخاص فقط ، في حين تضمنت الدراسة الجديدة بيانات عن 1354 شخصًا تم علاجهم في 180 عيادة خارجية تديرها جامعة كاليفورنيا. 

من خلال النظر في ست سنوات من المعلومات ، تمكن الفريق من مقارنة البيانات قبل وبعد طرح الدراجات البخارية الإلكترونية القابلة للمشاركة في لوس أنجلوس.

يقدر معدل الإصابة بـ 115 إصابة لكل مليون رحلة سكوتر إلكتروني ، وهو أكثر من المعدل الذي تم اكتشافه خلال دراسة 2007 لحوادث الدراجات النارية وفى حالة الدراجات النارية ، كان هناك ما يقدر بـ 104 إصابة لكل مليون رحلة، وأولئك الذين يركبون دراجة لديهم فرصة إصابة 15 في المليون ، ومعدل سائقي السيارات هو ثمانية لكل مليون رحلة ، والمشاة اثنان لكل مليون رحلة.

يقول الفريق إن هناك قيودًا على النتائج التي توصلوا إليها ، بما في ذلك حقيقة أنهم بحثوا فقط في البيانات من المرافق الصحية بجامعة كاليفورنيا في لوس أنجلوس ، وليس جميع المرافق في المنطقة ولكنهم يقولون إن الحصول على بيانات من مستشفيات وعيادات أخرى من المرجح أن يجعل معدل الإصابة من الدراجات البخارية الإلكترونية أعلى من 115 في المليون ، وليس أقل.  

على الرغم من أن الدراسة تستند إلى منطقة جغرافية محددة ، إلا أن المؤلفين يكتبون أن تقديرهم لعدد الإصابات لكل مليون رحلة سكوتر إلكتروني من نفس الترتيب  للنتائج المستخلصة من دراسات إقليمية محدودة أخرى ويجب أن تعكس على المستوى الوطني.

قال المؤلف الأول للدراسة ، الدكتور كيمون يوانيدس ، الذي قاد الدراسة الدراسة كزميل ما بعد الدكتوراه في البرنامج الوطني لعلماء الأطباء بجامعة كاليفورنيا.

في المملكة المتحدة ، كانت هناك دعوات إلى لوائح وإنفاذ صارمة عندما يتعلق الأمر باستخدام الدراجات البخارية الإلكترونية. مع هيئات صناعة التأمين التي تقود الزمام.

قالوا إن الأرقام الحكومية تظهر أنه في العام المنتهي في يونيو 2021 ، كان هناك 882 حادثًا باستخدام الدراجات البخارية الإلكترونية في جميع أنحاء بريطانيا مما أدى إلى إصابة 931.