الأحد 16 يونيو 2024

أوكرانيا تأمل في الحصول على الدعم الأمريكي في تسوية النزاع بـ «دونباس»

9-7-2017 | 21:32

قال الرئيس الأوكراني بترو بوروشينكو، إن بلاده تريد مساعدة الولايات المتحدة ودول نورماندي الأربع لتسوية النزاع في دونباس. 

وأضاف - في مؤتمر صحفي اليوم الأحد عقب محادثاته مع وزير الخارجية الأمريكي ريكس تيلرسون - إن أوكرانيا تتوقع الحصول على دعم من الولايات المتحدة ودول نورماندي الأربع فى عملية تسوية نزاع دونباس، وفقا لوكالة أنباء سبوتنيك"" الروسية. 

وأضاف بوروشينكو "إننا نتمسك بالالتزامات التي تعهدنا بها فى إطار عملية مينسك ونحن نسعى للحصول على مساعدة من الولايات المتحدة وفي صيغة نورماندي". 

وفى وقت سابق اليوم قال تيلرسون، إن الولايات المتحدة تشعر بخيبة أمل إزاء عدم تحقيق تقدم في تنفيذ اتفاقيات مينسك ولهذا السبب عينت واشنطن كورت فولكر ممثلا خاصا للمفاوضات الأوكرانية.

يذكر أنه في فبراير 2015، وقعت الأطراف المتحاربة للنزاع الأوكراني في دونباس اتفاقات مينسك للسلام من أجل وقف إطلاق النار في المنطقة التي مزقتها الأزمة، وساعدت ألمانيا وفرنسا وروسيا وأوكرانيا، كأعضاء نورماندي الأربعة، في التفاوض على وقف إطلاق النار في دونباس غير أن الهدنة انتهكت مرارا وتكرارا، وتبادلت قوات كييف وميليشيات دونباس بعضها البعض بانتهاكها.