الجمعة 3 مايو 2024

عيد ميلاد النجم يحيى الفخراني اليوم.. تعرف على أبرز محطاته الفنية

يحيى الفخراني

فن7-4-2022 | 17:48

همت مصطفى

يحتفل الفنان الكبير يحيى الفخراني، اليوم ذكرى ميلاده، فهو من مواليد 7 إبريل، بمحافظة الدقهلية 1945، وهو يعد أحد أبرز نجوم السينما والدراما وخاصة منذ التسعينيات القرن الماضي، وحتى أيامنا التي نعيشها.

يحيى الفخراني ممثل وطبيب مصري، حصل على بكالوريوس الطب والجراحة عام 1971 من كلية الطب بجامعة عين شمس في القاهرة، عقب تخرجه، مارس مهنة الطب لفترة قصيرة، واشترك بفريق التمثيل بالكلية وهو ، بمسرح الجامعة لحبه الكبير للتمثيل.

وكان يحيى الفخراني، عضوًا بارزًا في فريق التمثيل بالكلية وحصل على جائزة أحسن ممثل على مستوى الجامعات المصرية في مسابقات ومهرجانات المسرح الجامعي.
وبعد ذلك احترف يحيى الفخراني التمثيل ،و قدم العديد من الأعمال الفنية سواء السينمائية أو التلفزيونية والمسرحية، وبدأ الفخراني عماله في الدراما من خلال مسلسل «الرجل والدخان» عام 1973، وفي عام 1979 أشتهر من خلال مسلسل  أبنائي الأعزاء شكرا».

وتوالت أعمال يحيى الفخراني التلفزيونية في نجاح أبرزها أجزاء المسلسل الشهير ليالي الحلمية، ومسلسلات «نصف ربيع الأخر، زيزينيا، لما التعلب فات، سكة الهلالي، الليل وآخره، أوبرا عايدة، ونوس، دهشة، بالحجم العائلي، الخواجة عبد القادر، شيخ العرب همام، يتربى في عزو، ألف ليلة وليلة: علي بابا والأربعين حرامي، عباس الأبيض في اليوم الأسود، جحا المصري،  للعدالة وجوه كثيرة، نجيب زاهي زركش، وآخرين».
وقدم يحي الفخراني ، بالأداء الصوتي في الكثير من الأعمال الفنية وخاصة العديد من المسلسلات للأطفال منها:  دور الراعي في مسلسل الكرتون قصص الحيوان في القرآن الذي أنتج في العام 2011، و دور البحار في مسلسل الكرتون قصص الإنسان في القرآن  عام 2012، قدم دور القاضي صفي الدين في مسلسل الكرتون قصص الآيات في القرآن 2015،وغير ذلك.

ومن أعماله المسرحية التي تركت بصمة لدى الجمهور مسرحية «الملك لير»، كما شارك في فوازير المناسبات مع الفنانتين صابرين وهالة فؤاد.
وفي السينما  فأثرى يحيى الفخراني الشاشة الكبيرة بالعديد من الأعمال الناجحة منها:« إعدام ميت، وخرج ولم يعد، والكيف، حب في الزنزانة، أرض الأحلام، مبروك وبلبل، محاكمة علي بابا، عمارة يعقوبيان، عودة مواطن، الحب في الثلاجة ، الغيرة القاتلة، أنا وأنت وساعات السفر».
وعيّن يحيى الفخراني في عام 2020 نائبًا في مجلس الشيوخ من قبل الرئيس المصري بحيث ينوب الفخراني مع الفنانة سميرة عبد العزيز عن الفن المصري.

Dr.Randa
Dr.Radwa