الأحد 28 ابريل 2024

ملتقى الفكر الإسلامي: الدعاء أمر وسلاح.. وأهم شروط قبوله الثقة بالله وطيب المطعم وبر الوالدين

وزارة الأوقاف

دين ودنيا7-4-2022 | 17:34

دار الهلال

أكد المشاركون في ملتقى الفكر الإسلامي أن الدعاء أمر من الله (سبحانه وتعالى)، وهو سلاح المؤمن وأهم شروط قبوله الثقة بالله وطيب المطعم وبر الوالدين. 

جاء ذلك في ندوة ملتقى الفكر الإسلامي الذي ينظمه المجلس الأعلى للشئون الإسلامية في إطار التعاون والتنسيق بين وزارة الأوقاف المصرية والهيئة الوطنية للإعلام تحت رعاية وزير الأوقاف الدكتور محمد مختار جمعة، لنشر الفكر الإسلامي الصحيح ، ومواجهة الفكر المتطرف، وتصحيح المفاهيم الخاطئة، والتي جاءت بعنوان (أسباب استجابة الدعاء)، وحاضر فيها كل من : الشيخ سيد عبد المجيد وكيل وزارة الأوقاف لشئون المساجد والقرآن الكريم ، والدكتور عمر الكمار مدير عام البحوث والفتوى.

وأكد الشيخ سيد عبد المجيد - في كلمته - أن الدعاء هو سلاح المؤمن ، وهو أمر من الله (عز وجل) مشيرًا إلى أن الله (سبحانه وتعالى) أمرنا به ووعدنا بالإجابة فقال سبحانه : “وَقَالَ رَبُّكُمُ ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ” ، والدعاء له مكانة كما قال (صلى الله عليه وسلم): “الدُّعَاءُ هُوَ الْعِبَادَةُ” ، وواجبنا أن نتوجه إلى الله (عز وجل) باليقين والثقة، مبينًا أسباب استجابة الدعاء ومنها : تحري الأوقات كشهر رمضان ، و تحري الحلال جاء سيدنا سعدُ بنُ أبي وقَّاصٍ , فقال: يا رسولَ اللهِ، ادعُ اللهَ أنْ يجعَلَني مُستَجابَ الدَّعوةِ، فقال النبيُّ (صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ): “يا سعدُ، أَطِبْ مَطْعَمَكَ تَكُنْ مُستَجابَ الدَّعوةِ”. 

وأضاف عبد المجيد: ومن أسباب استجابة الدعاء : بر الوالدين ، وقد كان عمر بن الخطاب (رضي الله عنه) إذا أتى عليه أمداد أهل اليمن سألهم أفيكم أويس بن عامر حتى أتى على أويس فقال: أنت أويس بن عامر؟ قال: نعم قال: من مراد ثم من قرن؟ قال: نعم قال: فكان بك برص فبرأت منه إلا موضع درهم؟ قال: نعم قال: لك والدة؟ قال: نعم قال: سمعت رسول الله (صلى الله عليه وسلم) يقول: يأتي عليكم أويس بن عامر مع أمداد أهل اليمن من مراد ثم من قرن كان به برص فبرأ منه إلا موضع درهم له والدة هو بها بر لو أقسم على الله لأبره” ، ومنها :عدم الاستعجال قال (صلى الله عليه وسلم) : “لا يزال يُستجاب للعبد، ما لم يَدْعُ بإثمٍ أو قطيعة رحمٍ، ما لم يستعجل” ، ومنها: حضور القلب حالَ الدعاء، قال (صلى الله عليه وسلم): “ادعوا الله وأنتم موقنون بالإجابة، واعلموا أن الله لا يستجيب دعاءً من قلب غافلٍ لاهٍ” أي: يكون قلبك حاضراً وأنت تدعو، متفهماً لما تقول، وتذكر من تخاطب، فإنك تخاطب رب العزَّة (سبحانه وتعالى) فلا يليق بك وأنت العبد الذليل أن تخاطب مولاك بكلامٍ لا تعيه.

من جانبه أكد الدكتور عمرو الكمار أن الدعاء من أجل العبادات وأحبها إلى رب البريات، وهو سمة العبودية قال (صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ): “الدُّعَاءُ هُوَ الْعِبَادَةُ” ، مشيرًا إلى أهميته من خلال قوله تعالى: “وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ” وتوسطها لآيات الصيام إنما جاء لحكم جليلة منها : أن الصيام سب من أسباب استجابة الدعاء قال (صلى الله عليه وسلم) : “إن للصائم عند فطره دعوة لا ترد”.

وأوضح الكمار: أن النبي (صلى الله عليه وسلم) كان يختار في دعائه جوامع الدعاء وهو الذي يحوي الكلمات القليلة مع سعة المعنى وشموله، واحتوائه على أجلّ المقاصد، وأعلى المطالب، فقد قالت السيدة عائشة (رضي الله عنها): “كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَسْتَحِبُّ الْجَوَامِعَ مِنَ الدُّعَاءِ، وَيَدَعُ مَا سِوَى ذَلِكَ” وعلى المسلم أن يوقن باستجابة الدعاء ، مبينًا أن من موانع استجابة الدعاء عدم تحري الحلال قال (صلى الله عليه وسلم) : “أيها الناس، إن الله طيب لا يقبل إلا طيباً، وإن الله أمر المؤمنين بما أمر به المرسلين، فقال: يَا أَيُّهَا الرُّسُلُ كُلُوا مِنَ الطَّيِّبَاتِ وَاعْمَلُوا صَالِحاً إِنِّي بِمَا تَعْمَلُونَ عَلِيمٌ ” و قال : ” يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ كُلُواْ مِن طَيِّبَاتِ مَا رَزَقْنَاكُمْ ” ثم ذكر الرجل يطيل السفر، أشعثَ أغبرَ، يمدُّ يديه إلى السماء: يا ربِّ، يا ربِّ، ومطعمه حرام، ومشربه حرام، وملبسه حرام، وغُذِي بالحرام؛ فأنَّى يُستجاب لذلك؟ ، مختتمًا حديثه عن عقوق الوالدين وانه سبب من أسباب عدم قبول الدعاء.

Dr.Randa
Dr.Radwa