الإثنين 6 مايو 2024

طرحتها فاتن أمل حربي.. هل من حق الزوج إجبار زوجته على الحجاب؟

فاتن أمل حربي

فن7-4-2022 | 23:39

دار الهلال

يناقش مسلسل "أمل فاتن حربي" بطولة نيللي كريم، وشريف سلامة، الذي يعرض ضمن السباق الرمضاني الحالي، قضايا المرآة ومعاناتها قبيل الطلاق وبعد الطلاق، حيث تضمنت أحد مشاهد العمل إجبار سيف زوجته فاتن على ارتداء الحجاب، لتوفير الأموال التي تصرف فى صالونات التجميل، وعند رفضها قص جزءًا من شعرها.

ومن جهته، قال الشيخ محمد فتحي، عضو لجنة الفتوى سابقًا، وعند ذلك المشهد: "إن الحجاب فرض على كل مسلمة، ويجب على الزوج توجيه النصيحة لزوجته من خلال المعاملة الحسنة واللين".

وأضاف : "لا يجوز اتخاذ أسلوب العنف أو الايذاء النفسي أو البدني في هذا الأمر، وأن أسلوب الحوار فقد يكون ليس لديها القدر الكافي من الدراسة والفهم حول فريضة الحجاب وأنه طاعة للمولى عز وجل".

وتابع عضو لجنة الفتوى سابقًا: "أنه على الزوج أن يرغب ويرشد زوجته للحجاب بالمودة والمعاملة الحسنة، ليس بالإجبار والترهيب"، مستندًا إلى قول النبي الكريم صلى الله عليه وسلم "كُلُّكُمْ رَاعٍ، وَكُلُّكُمْ مَسْئُولٌ عَنْ رَعِيَّتِهِ، الإِمَامُ رَاعٍ وَمَسْئُولٌ عَنْ رَعِيَّتِهِ، وَالرَّجُلُ رَاعٍ فِي أَهْلِهِ وَهْوَ مَسْئُولٌ عَنْ رَعِيَّتِهِ".

وينتمى مسلسل «فاتن أمل حربى» للدراما الاجتماعية، ويناقش العديد من القضايا، منها الزواج العرفى والزواج الرسمى، وغيرهما من القضايا التى تهم المرأة، من خلال شخصية فاتن التى تجسدها نيللى كريم، وهى أم مطلقة تدخل فى صراعات مع حماتها على حضانة ابنتيها، عندما ترغب بالزواج مرة أخرى.

وتظهر نيللى كريم فى مراحل عمرية مختلفة خلال الأحداث، وتجسد دور موظفة بالشهر العقاري، وتعيش رحلة معاناة خلال أحداث المسلسل، ويظهر الفنان شريف سلامة خلال الأحداث بدور زوجها، وتنشب بينهما العديد من الخلافات، ويحدث انفصال بينهما بعد إنجابهما طفلين،  وتتصاعد الأحداث بينهما بعد ذلك.

«فاتن أمل حربي»بطولة نيللي كريم، هالة صدقي، فادية عبدالغني، شريف سلامة، محمد الشرنوبي، محمد ثروت، خالد سرحان، جيلان علاء ، حاتم صلاح، بهاء الخطيب، محمد سامي، أحمد أسامة، محمد الشرقاوي،  وائل ترك، وأخرين، وتأليف إبراهيم عيسى، وإخراج محمد جمال العدل.

Dr.Randa
Egypt Air