الثلاثاء 21 مايو 2024

دعاء أول جمعة في رمضان 1443.. أدعية مستحبة من القرآن والسنة

دعاء أول جمعة في رمضان

تحقيقات8-4-2022 | 11:33

أماني محمد

يوافق اليوم أول جمعة في رمضان 1443، وهو اليوم السابع من الشهر الفضيل، ويحمل يوم الجمعة فضل كبير فهو به ساعة يستجاب فيها الدعاء، حيث يبحث الكثير من المستخدمين عن نص دعاء أول جمعة في رمضان، حيث ورد العديد من الأدعية المستحبة في يوم الجمعة وكذلك أدعية أيام رمضان.

 

دعاء أول جمعة في رمضان

ويمكن الدعاء في أول جمعة من رمضان بعدد من الأدعية وهي:

اللهم إني أسألك في يوم الجمعة الأولى من شهر رمضان المبارك أن تحسن خاتمتي وأن تكرمني بالرحمة والمغفرة والقبول، وأن تدخلني الجنة بغير حساب يا رب العالمين.

اللهم أكرمني بالجنة وأكرمني بالرحمة والمغفرة الصلاح والهداية والبركة والحياة الآمنة المستقرة، اللهم لا تدع لي ذنبًا إلّا غفرته ولا همًا إلّا فرجته ولا دينًا إلّا قضيته يا رب العالمين.

اللهم يا حنان يا منان يا مبدئ يا معيد يا ذا العرش المجيد يا فعالًا لما يريد يا من ملأ نوره أرجاء عرشه، اللهم أعني على وساوس نفسي ووساوس الشيطان الرجيم في هذه الجمعة المباركة.

اللهم لا تحرمني سعة رحمتك، وسبوغ نعمتك، وشمول عافيتك، وجزيل عطائك، ولا تمنع عني مواهبك لسوء ما عندي، ولا تجازني بقبيح عملي، ولا تصرف وجهك الكريم عني برحمتك يا أرحم الراحمين.

اللهم إني أعوذ بعزتك لا إله إلا أنت أن تضلني، أنت الحي الذي لا يموت، والجن والإنس يموتون، اللهم إني أعوذ بك من الجبن، وأعوذ بك من البخل، وأعوذ بك من أن أرد إلى أرذل العمر، وأعوذ بك من فتنة الدنيا وعذاب القبر.

اللهمَّ اجعَل لنا في هذا اليوم دعوةً لا‌ تُرَد، وافتح لنا باباً في الجنّةِ لا‌ يُسَد، واحشرنا في زمرةِ سيدنا محمد صلى الله عليهِ وسلم.

اقرأ المزيد

عدد ساعات الصيام وموعد الإفطار في اليوم السابع من رمضان 1443

دعاء اليوم السابع من رمضان 1443.. «اَللّهُمَّ اَعِنّي فيهِ عَلى صِيامِهِ»

دعاء الجمعة الأولى في رمضان

وقد أوصي الرسول صلى الله وعليه وسلم بالإكثار في الدعاء يوم الجمعة لما به من أوقات مستجاب فيها الدعاء لله، حيث قال صلى الله عليه: (مَنِ اغتَسَلَ يَوَم الجُمُعةِ، ومَسَّ من طِيبٍ إنْ كان عندَه، ولَبِسَ من أحسَنِ ثيابِه، ثم خَرَجَ حتى يأتيَ المَسجِدَ فيَركَعَ إنْ بَدا له، ولم يُؤْذِ أحَدًا، ثم أنصَتَ إذا خَرَجَ إمامُه حتى يُصلِّيَ؛ كانت كفَّارةً لِمَا بيْنَها وبيْنَ الجُمُعةِ الأخرى).

ويمكن الدعاء في الجمعة الأولى من رمضان:

اللّهم لك الحمد حمداً كثيراً طيباً مباركاً فيه، اللهم لك الحمد كما ينبغي لجلال وجهك وعظيم سلطانك، اللهم لك الحمد عدد خلقك ورضى نفسك وزنة عرشك ومداد كلماتك، اللّهم لك الحمد حتى ترضى ولك الحمد على الرضى. اللّهم يا حي يا قيوم يا ذو الجلال والإكرام، اهدنا في من هديت، وعافنا في من عافيت، واقضِ عنّا برحمتك شرّ ما قضيت، إنّك تقضي بالحق ولا يقضى عليك، آمنا بكتابك الذي أنزلت، وبنبيك الذي أرسلت، فاغفر لنا ما قدّمنا وما أخّرنا، وما أسررنا وما أعلنّا، وما أنت به أعلم، أنت المقدم وأنت المؤخر وأنت على كل شيء قدير.

اللهم أبعد عني رفقاء السوء، اللهم جنبني الفواحش والمعاصي، اللهم اغفر لي ذنبي، وطهّر قلبي، وارحمني برحمتك يا أرحم الراحمين.

اللهم يا رازق السائلين، يا راحم المساكين، ويا ذا القوة المتين، ويا خير الناصرين، يا وليّ المؤمنين، يا غيّاث المستغيثين، إياك نعبد وإيّاك نستعين، اللهم إني أسألك رزقاً واسعاً طيباً من رزقك. اللهم إني أسألك فهم النبيين، وحفظ المرسلين والملائكة المقربين، اللهم اجعل ألسنتنا عامرة بذكرك، وقلوبنا بخشيتك، وأسرارنا بطاعتك، إنك على كل شيء قدير، حسبنا الله ونعم الوكيل.