الأربعاء 22 مايو 2024

في ذكرى مجزرة بحر البقر.. «الدرس انتهى لموا الكراريس» أبرز أغاني الحادث

شادية

فن8-4-2022 | 17:22

همت مصطفى

تحل اليوم ذكرى الـ 52 على حادث مدرسة بحر البقر، وهو الحادث الغاشم الذي فعله العدو الصهويني، في مثل هذا اليوم 8 أبريل في العام 1970، بقصف مدرسة بحر البقر ليودي بحياة 30 طفلًا من الأبرياء، وأصيب 50 آخرون.

الدرس انتهى

وقدم الفن المصري، أعمالًا عديدة مميزة لتوثق « مجزرة بحر البقر» هذا الحادث المفجع من خلال السينما، والأغنية المصرية الوطنية والمعبرة عن آلام المصريين جميعم لهذه المارثة الإنسانية.
 

وكانت أغنية شادية صوت مصر«الدرس انتهى.. لموا الكراريس » من أبرز وأشهر الأغاني التي أعربت من صناعها ومبدعيها عن حزن كبير وألم لما حدث لأطفال مدرسة بحر البقر العزل الأبرياء.

ولا تزال أغنية «الدرس انتهى» والتي كتبها شاعر العامية الكبير صلاح جاهين، ومن ألحان سيد مكاوي، محفورة في الوجدان لتذكر الجميع بتلك المجزرة الإسرائيلية.

أنا بحبك يا بلادي

وقدمت المجموعة أغنية «يا بلادي أنا بحبك يا بلادي»، في فيلم «العمر لحظة» أغنية «مجزرة بحر البقر»، والفيلم من بطولة ماجدة وأحمد مظهر إنتاج عام 1976.
 

وأغنية «أنا بحبك يا بلادي» تعد صوت الفن والأدب لهذا الحادث، وأحداث مهمة عديدة في تاريخ مصر، وتعد من أبرز الأغنيات التي وثقت هذا الحادث وبثت بمشاهد من الفيلم، ومشاهد حية من الحادث «أون لاين» من الحادث.
 

«يا بلادي أنا بحبك يا بلادي» من كلمات الشاعر الكبير فؤاد حداد، وألحان الومسيقار بليغ حمدي.
 

وتقول كلمات فؤاد حداد:
«محافظة الشرقية، مدرستي بحر البقر الابتدائية، كراستي مكتوب عليها تاريخ اليوم، مكتوب على الكراس اسمي، سايل عليه عرقي ودمي، من الجراح اللي في جسمي، ومن شفايف بتنادي، يا بلادي.. يا بلادي، أنا بحبك يا بلادي، يا كل واحد في الملايين، يا كل بنت وولد طلوا وشوفوا،درس النهاردة يا مصريين، كتبت ع التختة حروفه».


مجزرة بحر البقر 
 

في صباح يوم الأربعاء 8 أبريل 1970، بعد التاسعة صباحًا كانت حادثة من أبشع الحوادث الإنسانية، وقامت 5 طائرات إسرائيلية من طراز إف-4 فانتوم، تزن "1000 رطل" بقصف  مدرسة بحر البقر الإبتدائية المشتركة في قرية الصالحية، مركز الحسينية، في محافظة الشرقية بمصر، وأدت إلى مقتل 30 طفلًا.
 

وكانت المدرسة تتكون من طابق واحد يضم ثلاثة فصول، تضم 150 طفلًا أما الحدث فهو اعتياد إسرائيلي على قتل العزل، والأبرياء ضمن مسلسل مجازر إجرامية لاينتهي حيث قامت طائرات الفانتوم الإسرائيلية بقصف المدرسة بخمس قنابل وصاروخين فاستشهد نحو ثلاثين طفلا، وأصيب نحو 50 طفلًا.

وخلدت مذبحة بحر البقر الكثير من أسماء الأطفال الشهداء في تاريخ مصر، ومن هؤلاء التلاميذ الشهداء حسن محمد السيد الشرقاوي، ومحسن سالم عبد الجليل محمد، وبركات سلامة حماد، وإيمان الشبراوي طاهر وفاروق إبراهيم الدسوقي هلال، و محمود محمد عطية عبدالله، وجبر عبدالمجيد فايد نايل، وعوض محمد متولي الجوهري، ومحمد أحمد محرم.

ومن الضحايا الأبرياء الأطفال: نجاة محمد حسن خليل، وصلاح محمد إمام قاسم، وأحمد عبدالعال السيد، ومحمد حسن محمد إمام، وزينب السيد إبراهيم عوض، ومحمد السيد إبراهيم عوض ومحمد صبري محمد الباهي، وعادل جودة رياض كراوية، وممدوح حسني الصادق محمد.