الأحد 26 مايو 2024

تعيين جنرال روسي ذو خبرة في الحرب السورية قائدا لعملية أوكرانيا

ألكسندر دفورنيكوف

عرب وعالم9-4-2022 | 11:58

دار الهلال

ذكرت هيئة الإذاعة البريطانية "بي بي سي"، اليوم السبت، أن روسيا أعادت تنظيم قيادات العملية العسكرية في أوكرانيا بتعيين قائدا جديدا للعملية ذو خبرة كبيرة في العمليات القتالية التي حدثت في سوريا خلال الأعوام الماضية.

وأشارت الهيئة في تقرير على موقعها الإلكتروني باللغة الإنجليزية، نقلا عن مسئول غربي لم تكشف عن هويته، إلى أن قائد القوات الجنوبية في الجيش الروسي ألكسندر دفورنيكوف أصبح الآن قائد العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا.

وأضاف المسئول الغربي أن "هذا القائد بشكل خاص لديه خبرة كبيرة في العمليات العسكرية الروسية في سوريا، ولذلك نتوقع أن تتحسن القيادة العامة والسيطرة" الروسية في أوكرانيا.

وأشار المسئول أيضا إلى أن تعيين قائدا جديدا للعملية يعد محاولة روسية لتحسين التنسيق بين الوحدات المختلفة بالجيش؛ نظرا لأن الوحدات والفرق الروسية منذ بداية العملية يتم قيادتها وتنظيمها بشكل منفصل.

ولفت المسئول إلى أن التكتيكات الروسية تسببت في وقف تقدمهم على يد مجموعات صغيرة من الجيش الأوكراني تتصرف بذكاء وتستغل عنصر المفاجأة، وذلك رغم أنه يُعتقد أن لدى روسيا قوة كبيرة قوامها أقل بقليل من 100 كتيبة تكتيكية، مضيفا أنه إذا لم تغير روسيا تكتيكاتها فإنه سيكون من الصعب عليها النجاح في تحقيق أهدافها.

وذكر المسئول أيضا أن الضرورات السياسية قد يكون لها الأولوية على الضرورات العسكرية، حيث تحاول روسيا قدر الإمكان تحقيق نجاح ملحوظ في أوكرانيا قبل 9 مايو المقبل في الذكرى السنوية لاحتفالها بالنصر في الحرب العالمية الثانية..