الجمعة 7 يونيو 2024

بولندا تستدعي السفير الفرنسي

رئيس الوزراء البولندي

عرب وعالم9-4-2022 | 12:46

دار الهلال

تسببت العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا في توترات جديدة بين بولندا وفرنسا. وقد أعلنت وارسو أنها استدعت السفير الفرنسي لديها بعد تصريحات سابقة أدلى بها الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون بشأن رئيس الوزراء البولندي. 

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية البولندية على تويتر "عقب التصريحات الواردة في المقابلة التي اجرتها صحيفة "لوباريزيان" مع الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، قرر الوزير [البولندي] زبيجنيو راو استدعاء السفير الفرنسي".

وفي المقابلة مع صحيفة "لوباريزيان"، انتقد إيمانويل ماكرون نظيره البولندي بشدة، متهماً إياه بأنه "يميني متطرف معاد للسامية". وأضاف "إنه يدعم مارين لوبان (اليمينية المتطرفة)، التي استقبلها في عدة مناسبات"، وانه "يخضع لإجراءات عقابية أوروبية لأنه أقال تعسفيًا العديد من القضاة".

وجاءت تصريحات ماكرون ردا على هجوم رئيس الحكومة القومية الشعبوية البولندية عليه بسبب اتصالاته الهاتفية مع فلاديمير بوتين. "الرئيس ماكرون، كم مرة تفاوضت مع بوتين، ما الذي حققته؟" وأضاف موراويكي في ذلك الوقت: "نحن لا نتناقش، ولا نتفاوض مع المجرمين، بل يجب محاربة المجرمين". وتساءل رئيس الوزراء البولندي، قائلا "لم يتفاوض أحد مع هتلر. هل كنتم ستتفاوضوا مع هتلر وستالين وبول بوت؟"، متهمًا بعض القادة الأوروبيين بـ "المماطلة" و"التعبيرات غير الواضحة" .

ووصف المتحدث باسم الحكومة البولندية تصريحات الرئيس ماكرون بأنها "غير مفهومة" واعتبر أنها بسبب "المشاعر السياسية التي تصاحب كل حملة انتخابية". وصرح بيوتر مولر للصحفيين "مع ذلك، في الوقت الحالي، الحديث عن رئيس وزراء الحكومة البولندية في سياق معاداة السامية هو، بكل بساطة، كذبة، ولا علاقة له بالحقائق". وأضاف: "آمل أن تهدأ الحملة الانتخابية في فرنسا قليلاً، وبعد ذلك سيتحدث الرئيس الفرنسي بشكل مختلف ويلتزم حقًا بالحقائق التاريخية".