الثلاثاء 14 مايو 2024

وقت السحور وأذان الفجر اليوم التاسع من رمضان 1443

السحور

تحقيقات9-4-2022 | 19:10

أماني محمد

تنشر بوابة "دار الهلال" لقرائها وقت السحور وموعد الإمساك وأذان الفجر، اليوم التاسع من رمضان 1443، الموافق الأحد 10 أبريل 2022، وفقًا لإمساكية رمضان 2022، حسب التوقيت المحلي لمدينة القاهرة وعلى المقيمين خارجها مراعاة فروق التوقيت.

وقت السحور والإمساك

حددت إمساكية رمضان شهر رمضان المعظم لعام 1443 هجريًا الموافق 2022 ميلاديًا لمدينة القاهرة، وقت السحور والإمساك، الأحد 10 أبريل الموافق 9 رمضان، حيث سيكون موعد السحور 1:44، إمساك 3:44، وفقًا للتوقيت المحلي لمدينة القاهرة.

وسيحين أذان الفجر اليوم الأحد 10 أبريل الموافق 9 رمضان في الساعة 4:04 صباحًا، حسب التوقيت المحلي لمدينة القاهرة، وستكون مدة ساعات الصوم في اليوم التاسع من رمضان 14 ساعة و35 دقيقة.

مواقيت الصلاة اليوم التاسع من رمضان

وتكون مواعيد الصلاة اليوم التاسع من رمضان حسب التوقيت المحلي لمدينة القاهرة، كالآتي:

الفجر 4:04

الشروق 5:34

الظهر 11:56

العصر 3:30

المغرب 6:19

العشاء 7:39

سنن السحور

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم "تَسَحرُوا فَإِن فِي السَّحُورِ بَرَكَةً"، وأفضل السنن عند السحور هي الدعاء عند السحور، وتأخير السحور والنية الخالصة للصيام.

وأوضحت الإفتاء أنه يُبَاح الفطر لِمَن وجب عليه الصوم إذا تحقق فيه أمر من الأمور الآتية:

"العجز عن الصيام" لكبر سِن، أو مرض مُزْمن لا يُمكن معه الصيام، وحكمه إخراج فدية عن كل يوم، وقدرها عشر جنيهات.

"المشقة الزائدة غير المعتادة" كأن يشق عليه الصوم لِمَرض يُرجى شِفَاؤه، أو أصابه جوع أو عطش شديدين وخاف على نفسه الضرر، أو كان مُنْتَظِمًا في عمل هو مصدر نفقته ولا يمكنه تأجيله ولا يمكنه أداؤه مع الصوم، وحكمه أنه يرخص له في الفطر ولا إثم عليه مع وجوب قضاء الأيام التي أفطرها متى تيسر.

"السفر" إذا كان السَّفر مُبَاحًا، ومسافة السفر الذي يجوز معه الفطر: أَرْبَعَةُ بُرُدٍ، قدَّرها العلماء بِالأَمْيَالِ، وَاعْتَبَرُوا ذَلِكَ ثَمَانِيَةً وَأَرْبَعِينَ مِيلًا، وبالفراسخ: سِتَّةَ عَشَرَ فَرْسَخًا، وَتُقَدَّرُ بِسَيْرِ يَوْمَيْنِ مُعْتَدِلَيْنِ، وهي تساوي الآن نحو: ثلاثة وثمانين كيلو مترًا ونصف الكيلومتر، فأكثر، سواء كان معه مَشَقَّة أم لا، والواجب عليه حينئذ قضاء الأيام التي أفطرها؛ لقوله عز وجل: ﴿فَمَنْ كَانَ مِنْكُمْ مَرِيضًا أَوْ عَلَى سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِنْ أَيَّامٍ أُخَرَ﴾ [البقرة: 184].

"الحَمْل" فللحامل أن تأخذ برخصة الإفطار وليس عليها بعد ذلك إلَّا القضاء ما دامت مستطيعة له كما هو مذهب الأحناف.

"الرضاعة" وهي مثل الحمل، وتأخذ نفس الحُكْم.

"إنقاذ محترم وهو ما له حُرْمَة في الشَّرع كمُشْرِفٍ على الهلاك" فإنه إذا توقَّف إنقاذ هذه النَّفْس أو جزء منها على إفطار الْمُنْقِذ جاز له الفطر دَفْعًا لأشد المفسدتين وأكبر الضررين، بل قد يكون واجبًا كما إذا تعيَّن عليه إنقاذُ نفسِ إنسانٍ لا مُنقذ له غيرُه، ويجب عليه القضاء بعد ذلك.

Dr.Radwa
Egypt Air