الأحد 12 مايو 2024

شخصيات رمضانية.. زيكو وزيكا

شخصيات رمضانية.. زيكو وزيكا

ثقافة9-4-2022 | 22:43

أبانوب أنور

بوجي وطمطم هو مسلسل عرائس مصري من تأليف وإخراج الراحل رحمي، كان له تأثيرًا كبيرًا في ثقافة الطفل المصري والعربي، وحاز المسلسل علي متابعة الصغار والكبار، وارتبط بوجدان الطفل لسنوات طويلة في ليالي شهر رمضان، حيث كان له الفضل في ارتباط الطفل المصري بعروسة مصرية خالصة من البيئة المصرية الأصيلة، مما كان له أكبر الأثر في مواجهة الثقافات الغربية.

ارتبطنا جميعًا بهذا المسلسل الرائع وبشخصيتين خلدوا في أذهاننا، بعد أداء أكثر من رائع، قدموه في مسلسل بوجي وطمطم وهما زيكو وزيكا.

زيكو: سيد عزمي (5 أغسطس 1938 - 2 نوفمبر 2011)، ممثل مصري، اشتهر منذ بداية الثمانينيات بأداء شخصية بقلظ في برنامج الأطفال الشهير مع الإعلامية نجوى إبراهيم.

اتخذت مسيرته التلفزيونية شكلًا مختلفًا ومهمًا حين أصبح جزءًا أساسيًا في شراكة طويلة الأمد مع الكاتب الكبير أسامة أنور عكاشة في أغلب أعماله، مثل: الشهد والدموع، والراية البيضا، وأرابيسك، وزيزينيا، وحتى المصراوية والذي كان آخر الأعمال التي كتبها الراحل الكبير، وبالطبع دور «الريس زكريا» في المسلسل الملحمي ليالي الحلمية الذي امتد عرضه عبر خمسة أجزاء برنامج الأطفال صباح الخير ومساء الخير وأجمل الزهور وعدة مسرحيات للاطفال من قصر الثقافة ومسلسل أبو العلا البشرى وعابر سبيل، توفى بتاريخ 2 نوفمبر 2011 عن عمر ناهز ال73 بعد معاناة مع مرض السرطان.

زيكا: ماهر علي أحمد سليم، حصل على بكالوريوس فنون مسرحية قسم التمثيل والإخراج عام 1984، وشغل العديد من المناصب الإدارية، منها: نائب مدير عام «الطليعة 2010، مسرح الطليعة 2012»، ورئيس البيت الفني للمسرح 2013، ومستشار رئيس قطاع الإنتاج الثقافي 2014، ومدير المهرجان القومي للمسرح بالقاهرة، مارس 2013.

اشتهر بشخصة «زيكا» خلال مسلسل الأطفال الشهير «بوجي وطمطم»، شارك في عدد من الأعمال الفنية مع المخرج العالمي يوسف شاهين، كما شارك في العديد من الأعمال الفنية مؤخرًا، آخرها قبل رحيله فيلم «وقفة رجالة»، أمام ماجد الكدواني وسيد رجب، وبيومي فؤاد، وشريف دسوقي، ومحمد سلام، وأمينة خليل، إضافة إلى ضيوف الشرف سوسن بدر وصفاء الطوخي وإيمان السيد، من إنتاج شركات سينرجي، وحقق الفيلم أعلى إيرادات في السينما وقت عرضه، وتوفي في 2 سبتمبر 2021.

Dr.Radwa
Egypt Air