الأحد 12 مايو 2024

بيرو: مئات المتظاهرين يطالبون بإقالة الرئيس

بيرو

عرب وعالم10-4-2022 | 13:28

دار الهلال

 تظاهر مئات المواطنين في العاصمة ليما الليلة الماضية تلبيةً لدعوة من منظمات سياسية ومدنية للمطالبة باستقالة الرئيس اليساري الراديكالي بيدرو كاستيو. ولوح المتظاهرون بأعلام حمراء وبيضاء ورفعوا لافتات كتب عليها "كاستيو فاسد.. استقالة" و"كاستيلو ارحل".

وهتف المتظاهرون الذين حمل بعضهم أواني - وهو شكل تقليدي من الاحتجاج في أمريكا اللاتينية - "كاستيلو قدم استقالتك الآن". وقالت أورسولا بورتوكاريرو الموظفة في شركة تأمين، في تصريحات لإحدى وسائل الإعلام "يجب على الرئيس مغادرة البلاد لان الفساد منتشر وهو غير مؤهل وسيقودنا الى الخراب". وتم نشر نحو ثلاثة آلاف من عناصر شرطة مكافحة الشغب في جميع أنحاء العاصمة البيروفية ليما. وقالت تولا كاسادو (58 عاما) "نريد أن يستقيل لصالح أشخاص يحبون بلدهم وحتى نتمكن من دفع بيرو قدما". وجرت تظاهرة أخرى في مدينة تروخيو شمالي البلاد. وكان حظر تجول قد فُرض مساء الرابع من أبريل الجاري في العاصمة وميناء كالاو المجاور حيث يعيش عشرة ملايين شخص بعد اندلاع مظاهرات عنيفة لشركات النقل احتجاجا على ارتفاع أسعار الوقود.

وتم إلغاء حظر التجول في اليوم التالي تحت ضغط شعبي ومن البرلمان حيث تشغل المعارضة أغلبية المقاعد. لكن اشتباكات بين المتظاهرين والشرطة اندلعت في الليلة نفسها في ليما وتعرضت مبان عامة لهجمات وتم تخريب محلات تجارية.

وفي الرابع من أبريل الجاري، اندلعت احتجاجات في مناطق عدة في بيرو احتجاجا على ارتفاع أسعار الوقود ورسوم المرور والمواد الغذائية. وبعد يومين قُتل متظاهر في مدينة إيكا التي تبعد حوالى 300 كيلومتر إلى الجنوب من ليما.

ونجا كاستيو (52 عاما) في نهاية مارس الماضي من عزله من قبل البرلمان الذي تهيمن عليه المعارضة اليمينية التي أطلقت إجراءات قضائية بتهمة "العجز الأخلاقي"، إذ تتهمه خصوصا بالتدخل في قضية فساد مفترض تتعلق بمحيطين به.

Dr.Radwa
Egypt Air