الإثنين 20 مايو 2024

نشطاء مدافعون عن المناخ في سويسرا يغلقون طريقا سريعا لفترة وجيزة

جانب من التغيرات المناخية

عرب وعالم11-4-2022 | 13:02

دار الهلال

 أغلق نشطاء مدافعون عن المناخ لفترة وجيزة طريقًا سريعًا في مدينة لوزان السويسرية اليوم /الاثنين/ مما تسبب في ازدحام مروري كبير في منتصف ساعة الذروة قبل أن تطردهم الشرطة.

وجلس العديد من النشطاء على الطريق لمنع حركة المرور ورفعوا لافتات كتب عليها اسم حركتهم "تجديد سويسرا" وسرعان ما قامت دوريات الشرطة التي وصلت إلى الموقع بفض النشطاء دون وقوع حوادث.

وفي تغريدة، أشارت شرطة لوزان إلى أنها "ألقت القبض على حوالي عشرة أشخاص اعترضوا طريق السيارات". ويطالب هؤلاء النشطاء - الذين قاموا بتحركهم الأول في سويسرا والذين يزعمون أنهم جزء من حركة موجودة بالفعل في عشرات الدول- الحكومة الفيدرالية بوضع خطة تهدف للتجديد الحراري للمساكن لتقليل انبعاثات ثاني أكسيد الكربون واعتماد البلاد على الطاقة من الخارج ولهذا الموضوع صدى خاص في خضم أزمة الغاز الروسية.

وقالت سيسيل بيسير، وهي عضوة في المجموعة "ليس لدى سويسرا حاليًا خطة ملموسة للوفاء بالتزاماتها المتعلقة بالمناخ وتقليل انبعاثات ثاني أكسيد الكربون". وأضافت أن النشطاء "يطالبون المجلس الاتحادي باتخاذ أبسط الخطوات الأولى وأكثرها وضوحًا لإيجاد حل للأزمة"، داعية إلى وضع خطة وطنية لتجديد، مليون منزل بحاجة ماسة إلى العزل بحلول عام 2040 ،.

كما طالبت المجموعة بتقديم إعانات لتجديد الطاقة في المباني بقيمة مليار فرنك سنويًا اعتبارًا من عام 2023. وهذا يزيد بخمس مرات عن الوقت الحالي، وفقًا للحركة، التي تدعو أيضًا إلى تدريب 100 ألف عامل إضافي في قطاع البناء.