السبت 18 مايو 2024

التمثيلية الإذاعية.. لحظة صدق

نيللي

ثقافة11-4-2022 | 13:44

أبانوب أنور

حققت التمثيلية الإذاعية شعبية واسعة في مختلف أنحاء العالم، خلال عقد من تطورها الأولي في عشرينيات القرن الماضي، وبحلول الأربعينيات من القرن الماضي كانت وسيلة ترفيه شعبية دولية رائدة.

ومع ظهور التلفزيون في الخمسينيات من القرن الماضي، بدأت تفقد جمهورها، ومع ذلك لا تزال تتمتع بشعبية كبيرة، ومازالت تسجيلات العصر الذهبي للراديو موجودة اليوم في الأرشيفات الصوتية لهواة الجمع والمكتبات والمتاحف، بالإضافة إلى العديد من المواقع على الإنترنت.

وفيما يلي نعرض لكم التمثيلية الإذاعية التي كانت تعرضها الإذاعة المصرية .

"المال الحرام لا يدوم مع حُكم المحكمة بسجن طاهر عبد الجواد (رجل أعمال) 10 سنوات مع الشُغل، مصادرة أمواله، فلماذا قضت المحكمة بهذا الحكم؟..وما هي التُهم المنسوبة إليه؟.. هيا بنا نتابع.. لحظة صدق.. ولكن!!.. بعد فوات الأوان؟" .

"لحظة صدق" من تأليف: رأفت لبيب المحامي، الهندسة الصوتية: طلعت وهب - محمد أبو طالب - محسن عبده، المخرج المساعد: عبد العزيز زكي، وإخراج: عاطف دوارة، وبطولة: سعيد عبد الغني - محمد شاكر - رجاء حسين - فكري صادق - ميرفت سعيد - ناهد سميرـ بالإشتراك مع: سيد القاضي - عثمان عبد المنعم - إيمان مصطفى - أحمد فريد - سمير عمر - السيد حاتم.

يذكر أن البث الإذاعي بدأ في مصر في عشرينيات القرن العشرين وكانت عبارة عن إذاعات أهلية، وبدأ بث الإذاعة الحكومية المصرية في 31 مايو 1934 بالإتفاق مع شركة ماركوني، وقد مُصِّرَت في عام 1947 وألغي العقد مع شركة ماركوني. كان عدد محطات الإذاعة المصرية في بدايتها أربع محطات حتى وصلت الآن إلى عشر محطات.

الاكثر قراءة