الأربعاء 25 سبتمبر 2024

برلماني عراقي يؤكد أهمية تنفيذ مشاريع التنمية ضمن مشروع قانون الدعم الطارئ

مجلس النواب العراقي

عرب وعالم11-4-2022 | 13:27

دار الهلال

أكد عضو مجلس النواب العراقي أمير المعموري، أهمية تنفيذ مشاريع التنمية التي جاءت في بنود مشروع قانون الدعم الطارئ للأمن الغذائي والتنمية، وخاصة في ظل ارتفاع الأسعار المحلية والعالمية جراء الأزمة الروسية ـ الأوكرانية. 

وقال المعموري ـ في تصريح صحفي لقناة (العراقية) الإخبارية اليوم/الاثنين/ ـ إنه "يؤيد قانون الدعم الطارئ للأمن الغذائي والتنمية نظرا لما يتضمنه من فقرات لدعم المشروعات المهمة وشبكة الحماية الاجتماعية والفئات التي وصفها بـ"الهشة".

ورجح النائب العراقي طرح قانون الدعم الطارئ للأمن الغذائي للتصويت داخل مجلس النواب خلال الأسبوعين المقبلين، مشيرا إلى أن بعض النواب يرفضون إقرار هذا القانون بسبب تأجيل تنفيذ بعض المشاريع الخاصة بالتنمية. 

وبعد القراءتين الأولى والثانية لمشروع قانون الأمن الغذائي يشدد نواب على ضرورة الإسراع بإقراره لتفادي استفحال ارتفاع الأسعار والمرور بأزمة غذائية، فيما يرى مختصون أن مرور القانون دون خلق استثمار داخلي سيؤدي إلى تعطيله وبالتالي عدم تجاوزه ثلاثة أشهر.

ويمثل القانون تحديا كبيرا للبرلمان والقوى السياسية نتيجة وجود رفض من جانب وقبول من جانب آخر، ما جعل تمريره يمثل معضلة لاتقل عن معضلة تشكيل الحكومة.

ويأتي هذا في الوقت الذي ألقت فيه الأزمة المالية العالمية بظلالها على الاقتصاديات العالمية المختلفة، وتحاول جميع الحكومات في الدول بذل المزيد من الجهود لمواجهة تداعيات هذه الأزمة التي شهدت تصاعدا كبيرا عقب الحرب الروسية ـ الأوكرانية؛ ما دفع عدد من النواب في العراق إلى تقديم طلب لوزير المالية لتشريع قانون من شأنه مواجهة ارتفاع الأسعار المحلية وخاصة على الطبقة الفقيرة في البلاد.

وفي سياق مختلف، اعلنت قيادة الشرطة الاتحادية العراقية، العثور على قنابل هاون وعبوات ناسفة ومادة " فور سي" خلال عمليات تفتيش في كركوك.

وذكرت القيادة ، في بيان أوردته قناة "السومرية نيوز"، أن قوة من اللواء الآلي الثالث الفرقة الآلية شرطة اتحادية بالاشتراك مع مفارز كتيبة هندسة الميدان مسنودة بالجهد الاستخباري، نفذت واجب دهم وتفتيش في منطقة (مجمع الشهيد) بناحية الرياض بمحافظة كركوك.

وأضاف البيان، أن التفتيش أسفر عن العثور على 7 قنابل هاون مختلفة الأنواع، وعبوتين ناسفتين نوع بلازما حديدية، وأربع مساطر تفجير، فضلا عن ثلاث جلكانات سعة خمسة لترات مملوء بمادة سي فور.