الخميس 23 مايو 2024

مدير برنامج الأغذية العالمي:الأزمة الأوكرانية خلفت تداعيات سلبية كبيرة على لبنان

عبدالله الوردات

عرب وعالم11-4-2022 | 13:34

دار الهلال

 أكد ممثل ومدير برنامج الأغذية العالمي في لبنان عبدالله الوردات،أن الأزمة الروسية ـ الأوكرانية خلفت تداعيات سلبية كبيرة على الوضع الاقتصادي والأمن الغذائي في لبنان . 

وقال الوردات ـ في تصريح صحفي لقناة (الحرة) الإخبارية الأمريكية اليوم (الاثنين) ـ إن "بيروت تستورد حوالي 50 في المائة من القمح من أوكرانيا؛ما أثر بشكل كبيرعلى وضع الاقتصادي والأمن الغذائي في لبنان عقب اندلاع الأزمة الروسية ـ الأوكرانية".. مشيرا إلى وجود أزمة كبيرة في كافة المواد الغذائية في لبنان، وأن بيروت تبحث حاليا عن بدائل لسد احتياجاتها اللازمة من القمح عقب انعدام الأمن الغذائي في البلاد .

واكتسب الصراع الروسي ـــ الأوكراني منعطفا جديدا فارقا، في 21 فبراير الماضي، بعدما أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الاعتراف بجمهوريتي "دونيتسك" و"لوجانسك" جمهوريتين مستقلتين عن أوكرانيا، في خطوة تصعيدية لاقت غضبا كبيرا من كييف وحلفائها الغربيين .

وفي أعقاب ذلك، بدأت القوات الروسية، فجر يوم الخميس 24 فبراير الماضي، في شن عملية عسكرية على شرق أوكرانيا، ما فتح الباب أمام احتمالية اندلاع حرب عالمية "ثالثة"، ستكون الأولى في القرن الحادي والعشرين.

وقال الاتحاد الأوروبي إن العالم يعيش " أجواء أكثر سوادا" منذ الحرب العالمية الثانية ، فيما فرض الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة حزمة عقوبات ضد روسيا، وصفتها رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين بأنها "الأقسى على الإطلاق".