السبت 18 مايو 2024

أونروا: نسبة الفقر بين اللاجئين الفلسطينيين في لبنان تتخطى 70% و5500 منزل بحاجة إلى ترميم

أونروا

عرب وعالم11-4-2022 | 13:40

دار الهلال

 ذكرت وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا) أن نسبة الفقر بين اللاجئين الفلسطينيين في لبنان تتخطى٧٠٪ وهناك ٥٥٠٠ منزل بحاجة إلى ترميم بعد مرور ربع قرن على إصدار السلطات اللبنانيّة قراراً تمنع بموجبه إدخال مواد البناء والترميم إلى مخيمات اللاجئين الفلسطينيين في لبنان من دون ترخيص.

وأشارت المتحدثة باسم وكالة (أونروا) لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين في لبنان، هدى السمرة، في بيان، إلى أنه وفق الإحصائيات الأخيرة التي أجرتها الأونروا، هناك ٥٥٠٠ منزل في مختلف المخيمات اللبنانية بحاجة إلى ترميم.

وأوضحت هدى السمرة، وفقا لبيان وزعه المركز الإعلامي للأمم المتحدة بالقاهرة، أنه سبق وأن تم ترميم ١٥٠٠ منزل فقط خلال الأشهر الأخيرة، مرجعة التأخر في الترميم لعدم توفّر تمويل "ترميم المشاريع" من الدول المانحة، إذ أن تكاليف الترميم لا تُستقطع من الموازنة العامّة للوكالة.

وحول آلية ترميم المنازل في المخيمات، أكدت المتحدثة باسم الوكالة، هدى السمرة، أنه يجري العمل بشكل دوري وفق مجموعة من المعايير لتحديد الأولويات في عملية ترميم المنازل.

ولفتت السمرة إلى أن الأونروا تجري مسحا لكل المساكن المتداعية، على أن يتبع هذا المسح معياريين أساسيين: المعيار الأول "اجتماعي صحي"، حيث تنظر الوكالة إلى وضع الأسرة من الناحية المادية والصحية، أما المعيار الثاني، فيتعلق بالوضع الإنشائي للمنزل، أي حالة المنزل الهندسية.

وكانت وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين، قد سبق أن أطلقت نداءً طارئاً لحشد التمويل الدولي للاجئين الفلسطينيين في لبنان واللاجئين الفلسطينيين المهجرين من سوريا إلى لبنان.

وجاء في البيان، أن التمويل الذي سيتم حشده في هذا النداء، سيوفر مساعدة حيوية للاجئين الفلسطينيين في لبنان، والمهجرين من سوريا، جراء الأزمات الاجتماعية والاقتصادية العميقة وأزمة جائحة "كوفيد-19، إذ أن معاناة هؤلاء اللاجئون هذه الأيام تعد الأصعب في ظل الأزمة الاقتصادية التي تعانيها البلاد.

من جهته، قال مدير عام وكالة (أونروا) في لبنان كلاوديو كوردوني، في تصريح صحفي، إن اللاجئين الفلسطينيين يكافحون من أجل البقاء، وقد ازدادت احتياجاتهم بشكل كبير مع وصول معدلات الفقر إلى ٧٣٪ في صفوف اللاجئين في لبنان.

الاكثر قراءة