الثلاثاء 14 مايو 2024

في ذكرى ميلاده.. الأبنودي صاحب أجمل تترات الدراما المصرية

الأبنودي

ثقافة11-4-2022 | 17:54

عبدالله مسعد

تمر اليوم الذكرى الـ 84 لميلاد الشاعر الكبير عبد الرحمن الأبنودي، والذي ولد في الحادي عشر من شهر أبريل عام 1938 بقرية أبنود بمحافظة قنا، ووالده محمود الأبنودي كان يعمل مأذونًا شرعيًا، وقد تعلم عبدالرحمن الأبنودى في مدارس قنا الابتدائية والإعدادية وكذلك المدرسة الثانوية التي أنشئت عام 1927م، نظرًا لعدم وجود مدارس في قريته أبنود آنذاك، ورغم تقديمه لكلية الآداب في جامعة القاهرة إلا أنه لم يكمل تعليمه، وقدم استقالته من عمله ككاتب في محكمة قنا الابتدائية بعد رفضه الذهاب لحضور جلسة في محكمة دشنا الجزئية، حيث إنه لم تستهوه الوظيفة.


تزوج الأبنودي في بداية حياته من مخرجة الأفلام التسجيلية عطيات الأبنودي، ولكن زواجها لم يدم طويلا فانفصلا عن بعضهما البعض، وبعد ذلك تزوج الأبنودي من الإعلامية نهال كمال، وعاش معها طوال حياته، وأنجب منها ابنتيه آية ونور.


الأبنودي قد كتب العديد من الأغنيات للعديد من المطربين أبرزهم عبد الحليم حافظ، محمد منير، محمد رشدي وفايزة أحمد وغيرهم، وكان لعلاقة الأبنودي بالمطربين حكاوي مختلفة وممتعة أبرزهم حكاوى علاقته بعبد الحليم حافظ، الذي أحبه الأبنودي حبًا ج ًما وكتب له أكثر من 15 أغنية أبرزهم عدى النهار، أقول التوبة، أحلف بسماها، أحضن الحبايب والمسيح.


ومن أبرز الأعمال التلفزيونية التي شارك فيها الأبنودي مسلسل "النديم" التاريخي الذي استعرض حياة الثائر والكاتب المصري عبد الله النديم، وقدم "الخال" من خلال صوت علي الحجار وموسيقى عمار الشريعي مجموعة من الأغنيات في هذا المسلسل استطاعت أن تلخص مأساة النديم وظروف العصر والمجتمع الذي كان يعيش فيه.


وبرزت أشعار عبد الرحمن الأبنودي في المسلسلات الدرامية التي تناولت بيئته في صعيد مصر مثل مسلسل "خالتي صفية والدير" و"ذئاب الجبل" و"مملكة الجبل" وغيرها الكثير، وفي ذكرى ميلاد الخال نستعرض أهم تترات المسلسلات التي قام بكتابتها.

جمهورية زفتي


ففي مسلسل "جمهورية زفتى" الذي أنتج عام 1998، لحن التتر الخاص بها الموسيقار جمال سلامة وغناها محمد منير، وأعتبرت وقتها أغنية وطنية تحمل إسم حبيبتي.

رحلة أبو العلا البشري

والذي يعتبر من أهم الأعمال التي كتب الأبنودي التتر الخاص بها، والتي غناها المطرب علي الحجار، ولحنها الموسيقار الراحل عمار الشريعى، وليس فقط التتر، بل شارك المطرب على الحجار بالتمثيل بالمسلسل، وغنى عدة أغانى داخل المسلسل من كلمات الأبنودى، وقد ضم المسلسل عدة أغانى منها "ليلى ويا ليلي، مبسوطين، متمنعوش الصادقين، لو موش هتحلم معايا، يا حبيبتى الشمس موش بعيدة، لهؤة المؤة، احنا الثنائي، اتنين، مترجعيش، قلبي عليك، بقلبنا بعقلنا".
ومن كلمات التتر: 
ما تمنعوش الصادقين عن صدقهم 
ولا تحرموش العاشقين من عشقهم 
كل اللى عايشين للبشر 
من حقهم 
يقفوا ويكملوا 
يمشوا ويتكعبلوا 
ويتوهوا أو يوصلوا

ذئاب الجبل

مسلسل "ذئاب الجبل 1992"، والذى لحن كلمات أغانيه جمال سلامة، وغناها على الحجار، وشارك أيضا بعدة أغان داخل المسلسل، نجد الأبنودى متأثرا ببيئته الصعيدية، فكانت الأغانى تحمل اللهجة الصعيدى التى أتقنها على الحجار باحتراف، وناقش المسلسل قضية تعليم البنات، وإمكانية خروجها من بيئتها المغلقة إلى عالم أوسع وأرحب تختاره هى بنفسها، والظلم الذى يقع على الأبرياء، وضم المسلسل عدة أغان منها "وخاصمنى يا زماني، ولا بد من يوم معلوم، أسافر فى الصباح، قالوا علينا ديابه، بدور عليكي".
ومن كلمات التتر:
خاصمنى يا زمانى وارجع صالحنى تاني
نسينى اللى جرالى فى العمر الأولاني
وخاصمنى يا زمانى وارجع صالحنى تاني
نسينى اللى جرالى فى العمر الأولاني
وخاصمنى يا زمانى وارجع صالحنى تاني
يا زمان حنون وغادر أنا مين متشوفنى تاني

عبدالله النديم


يجمع مسلسل «النديم 1982» بين كلمات الأبنودى مجددا وغناء الحجار بألحان عمار الشريعي، فى عمل درامى تاريخى يتعرض للشخصيات الإصلاحية والثورية التى واجهت ظلم المتسلطين على مصر وعلى ثقافتها وخيرها وأرضها، وضم المسلسل الأغانى "يا لولا دقة أيديكي، على كتف صاحبي، راحل، الحزن محاوطكي، الحلم، سكة طويلة، طير الحق، من عشقى فيكي، آهين، يا عيني، يا زمن العداوة".
ومن كلمات التتر التى تبرز حالة التغنى للوطن:
يا لولا دقة إيديكى ما انطرق بابي
طول عمرى عارى البدن.. وانتى جلبابي
يا للى سهرتى الليالى يونسك صوتي
متونسة بحس مين يا مصر فى غيابي
أدباتي.. أراجوز ما بين صحبى وخلاني
زجال.. مهرج.. مركب صوتى فى لساني
وصحيت لقيتنى أعرفك.. وإنتى عارفاني

مسألة مبدأ


كان تتر مسلسل مسألة مبدأ العلامة الأبرز للأبنودي، عندما تعاون مع الموسيقار الكبير عمر خيرت فى تتر مسلسل "مسألة مبدأ 2003"، وغناها المطرب على الحجار أيضا، وحتى الآن لا يوجد حفل، للموسيقار عمر خيرت يخلو من موسيقى تتر المسلسل.
وتقول كلمات التتر:
كل الجروح ليها دوا يا طير يا حايم فى الهوا 
كل الجروح ليها دوا يا طير يا حايم فى الهوا 
اطوى الجناح على اللى الجراح 
اطوى الجناح على اللى راح

دموع فى أحضان الجبل


مسلسل "دموع فى أحضان الجبل 2008"، تدور أحداث المسلسل فى إطار درامى حول عادات وتقاليد المجتمع الصعيدى من خلال فتاة صعيدية تعيش فى القاهرة، ولها أفكار عصرية ومبتكرة، تطالب بالحرية، وتتوالى الأحداث، وتبدأ المشاكل بينها وبين خطيبها الشاب الصعيدى الذى يدرس فى إحدى الجامعات، ويضم المسلسل أغانى "آه يا ليل، للشموع دموع، نشفتى يا دمعتي، الذكى، مسجون".
ومن كلمات التتر:
وللشموع دموع وللمشاوير رجوع
أنا بابكى من الغربة لا من عطش ولا جوع
أحبابى يا أحبابى دقوا على بابى
يا للى انتوا حواليا فى حضورى وغيابى
وحسكم مسموع
انتوا الونس لو طال عليا الليل

شيخ العرب همام 


مسلسل "شيخ العرب همام 2010"، للنجم يحيى الفخراني، والذى تدور أحداثه حول رجل- شيخ العرب همام- الذى حكم منطقة الصعيد خلال الفترة الأخيرة من الحكم العثماني، وتضمن المسلسل أغانى "الحزن ساكن القلب، واقف فى وش الريح، مع السلامة، النار فى قليبي".
ومن كلمات التتر:
واقف فى وش الريح.. ما وقفشى تجديفك 
لا الروح تعبت ولا.. كلت مجاديفك 
الليل إذا سد بابك.. تحدفه برجليك 
حالف تخلى الزمن.. يمشى على كيفك

إلى جانب عدد كبير من التترات منها: خالتي صفية والدير، الرحايا، هارب من الأيام، الوسواس، خلف الله، مملكة الجبل، حكاية حياة، وادي الملوك.

ورحل "الخال" عن عالمنا، في 21 إبريل عام 2015، بعد صراع مع المرض، عن عمر يناهز الـ 77 عاما، وكان الأبنودي خضع لعملية جراحية بالمخ قبل وفاته، لاستئصال التجمعات الدموية، ومكث بعدها في الرعاية المركزة داخل المستشفى، حيث أوصى الأطباء بحجزه لعدة أيام، عانى خلالها من تدهور عمل الرئة لديه، وتم منع الزيارات عنه بشكل كامل.

Dr.Radwa
Egypt Air