الجمعة 17 مايو 2024

محاضرات وعروض وورش فنية في ليالي رمضان بالمنيا

محاضرات وعروض وورش فنية في ليالي رمضان بالمنيا

ثقافة11-4-2022 | 22:26

عبدالله مسعد

أقامت الهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة المخرج هشام عطوة، العديد من الأنشطة الفنية والثقافية فى إطار الإحتفالات بليالى رمضان الثقافية والفنية بفرع ثقافة المنيا، بأقليم وسط الصعيد الثقافى برئاسة ضياء مكاوى.

أقام نادى أدب قصر ثقافة ملوى أمسية شعرية  بعنوان "التراث الشعبي فى المسرح"  تحدث فيها الشاعر ممدوح أحمد، والشاعر حسين رمضان أوضح أن التراث الشعبي يشكل جزءا لا يتجزأ من ثقافات الشعوب على اختلاف هوياتها وأجناسها فهو المعبر عن ماضيها وحاضرها، ومن خلاله تتحدد صورة مستقبلها. إنه يحدد الهوية التي تميز أمة عن أمة وشعباً عن شعب وجماعة عن جماعة، وهو ذلك الوعاء الذي تستودعه الأمم ممارساتها وطقوسها وشعائرها وكل مقومات وجودها وبقائها ونهضتها الحضارية للانطلاق من خلاله إلى آفاق أرحب من التقدم والنهضة في مختلف مجالات الحياة الإنسانية، وهو يعتبر أهم فروع الإبداع الإنساني والإبداع المسرحي، وذلك للتعبير من خلاله عن قضايا وهموم وطموحات وآمال الشعوب ، وذلك بحضور رئيس النادى الكاتب علاء سيد عمر ونخبة من الشعراء والمبدعين.

كما قدمت فرقة ملوى للفنون الشعبية عرض فنى وتبلوهات غنائية راقصة منها "التنورة، الشعبيات والعصايا وامانة يامراكبى والسحجه وعربى ياعربى" والفرقة من تدريب محمد شحاتة، تصميم رقصات وأغانى الفنان أسامة عبد الله ، بالإضافة إلى عقد محاضرة بعنوان "عظماء من بلدنا" حاضرها سفيان صلاح.

أقام بيت ثقافة شركة النيل ورشة فنون تشكيلية عن شهر رمضان المبارك، وتم أيضا سرد بعض المواقف الدينيه الخاصه بشهر رمضان المبارك حتى يتمكنوا الاطفال من التعرف على الشهر الكريم من تدريب ماجدة على، وأقام بيت ثقافة بنى مزار محاضرة بعنوان " أبطال صنعوا النصر " حاضرها رضا محمد، مع طلاب مدرسة ابناء الثورة الإبتدائية بنى مزار، كما قدمت مكتبة أبوان الثقافية محاضرة بعنوان "صلة الارحام" حاضرتها إيمان رجب.