الأحد 28 ابريل 2024

وقت السحور والإمساك وموعد أذان الفجر اليوم الثاني عشر من رمضان

السحور

تحقيقات12-4-2022 | 21:45

أماني محمد

من السنن المستحبة في شهر رمضان تأخير السحور لما له من فضل، فهو بركة كما وصفه النبي صلى الله عليه وسلم، كما أنه يساعد على تقوية المسلم للعبادة والطاعات في نهار رمضان، وتنشر بوابة "دار الهلال" لقرائها وقت السحور وموعد الإمساك وأذان الفجر اليوم الثاني عشر من رمضان، وفقًا لإمساكية رمضان 2022، حسب التوقيت المحلي لمدينة القاهرة وعلى المقيمين خارجها مراعاة فروق التوقيت.

 

وقت السحور والإمساك

حددت إمساكية رمضان شهر رمضان المعظم لعام 1443 هجريًا وقت السحور والإمساك، الأربعاء 13 أبريل الموافق 12 رمضان، حيث سيكون موعد السحور 1:40، إمساك 3:40، وفقًا للتوقيت المحلي لمدينة القاهرة.

وسيحين أذان الفجر اليوم الأربعاء 12 أبريل الموافق 11 رمضان في الساعة 4:00 صباحًا، حسب التوقيت المحلي لمدينة القاهرة، وستكون مدة ساعات الصوم في اليوم الثاني عشر من رمضان 14 ساعة و41 دقيقة.

 

مواقيت الصلاة اليوم الثاني عشر من رمضان

وتكون مواعيد الصلاة اليوم الثاني عشر من رمضان حسب التوقيت المحلي لمدينة القاهرة، كالآتي:

الفجر 4:00

الشروق 5:30

الظهر 11:55

العصر 3:30

المغرب 6:21

العشاء 7:41

وقد حددت دار الإفتاء عددا من مكروهات الصيام خلال الشهر الفضيل، ومنها المبالغة في المضمضة والاستنشاق، وأن يجمع الصائم ريقه ويبتلعه والحجامة والقُبْلَة التي تُحرِّك الشهوة.

كما نصحت الإفتاء في إطار نشرها لعدد من الفتاوى الخاصة بالصيام، بضرورة تجَنَّب تلك الأفعال لتنال أجر الصيام كاملًا، وهي: النوم الكثير في نهار رمضان، والتَّضجُّر من الجوع والعطش وقلة الصبر وسوء الخُلق مع الناس.

وأوضحت الإفتاء أن ما يجوز فعله أثناء الصيام ولا حرج فيه هو الاغتسال والتَّبرُّد بالمياه والمضمضة والاستنشاق مع عدم المبالغة فيهما.

Dr.Randa
Dr.Radwa