السبت 18 مايو 2024

«أوبك»: خسارة أكثر من 7 ملايين برميل يوميا من صادرات النفط الروسية

اوبك

اقتصاد12-4-2022 | 14:47

سناء مصطفي

أعلن الأمين العام لمنظمة أوبك، محمد باركيندو، أنه من المحتمل خسارة أكثر من 7 ملايين برميل يوميًا من صادرات النفط والسوائل الروسية الأخرى، نتيجة العقوبات الحالية والمستقبلية أو الإجراءات التطوعية الأخرى، وبالنظر إلى توقعات الطلب الحالية، سيكون من المستحيل تقريبًا تعويض خسارة في أحجام بهذا الحجم.

كما أخطر باركيندو، مفوضة الاتحاد الأوروبي للطاقة قادري سيمسون، خلال الحوار المنتظم بين الاتحاد والمنظمة، أن ذلك سيكون أبعد من قدرة المجموعة على تعويضه.

ووفقًا لـ بلومبرج، كشفت وثيقة لأوبك إن المنظمة يمكن أن تستغل طاقتها الإنتاجية الفائضة الحالية للمساعدة في الأزمة، في حين قال باركيندو إن الأسواق متأثرة بعوامل سياسية وليس العرض والطلب، مما يترك القليل للمنظمة للقيام به.

وأضاف باركيندو: «لقد تفاقمت هذه الأزمات لتخلق سوقًا شديدة التقلب، ومع ذلك يجب أن أشير إلى أن هذه عوامل غير أساسية خارجة تمامًا عن سيطرتنا في أوبك». 

وبلغت العقود الآجلة للنفط الخام لشهر مايو القادم على خام غرب تكساس الوسيط 95.97 دولارًا، مرتفعة بنسبة 1.78 %.

وتم تداول العقود الآجلة للنفط الخام لشهر أبريل الحالي عند 7305 روبية في بورصة السلع المتعددة (MCX) في التداول المبكر مقابل الإغلاق السابق البالغ 7176 روبية، بزيادة 1.80 % وتم تداول العقود الآجلة لشهر مايو عند 7306 روبية مقابل الإغلاق السابق البالغ 7177 روبية، بزيادة 1.80 %.

وتراجعت أسعار النفط أمس الاثنين بمقدار 4 دولارات للبرميل، مع انخفاض خام برنت إلى ما دون 100 دولار بسبب خطط الإفراج عن كميات قياسية من النفط الخام من المخزونات الاستراتيجية.