الخميس 23 مايو 2024

أسعار الحج 2022.. وأهم الضوابط المحددة خلال هذا الموسم

أسعار الحج 2022

تحقيقات12-4-2022 | 15:23

أماني محمد

مع اقتراب موسم الحج 2022، يبحث الكثير من الأشخاص الراغبين في أداء المناسك وركن الحج الأعظم عن أسعار الحج 2022، حيث تختلف أسعار الحج 2022 وفقا لعدد من العوامل من بينها برنامج شركة السياحة، وكذلك حج القرعة وحج الجمعيات الأهلية والحج السياحي.

 

أسعار الحج 2022

وقبل أيام أعلنت وزارة الحج والعمرة بالمملكة العربية السعودية، رفع عدد حجاج الموسم الحالي للحج 2022، إلى مليون حاج من داخل المملكة وخارجها، وفقًا للحصص المخصصة للدول، والاشتراطات الصحية المعلن عنها وفقًا لعدد من الضوابط المحددة.

ويترقب المواطنون إعلان شركات السياح برامجها وأسعار الحج 2022، وفقًا للضوابط التي تحددها الدولة ممثلة في اللجنة العليا للحج في هذا الصدد.

ومن المتوقع أن تشهد أسعار الحج 2022 هذا العام ارتفاعًا كبيرًا في التكلفة، وذلك في ظل التغيرات العالمية وجائحة كورونا، التي أدت إلى توقف الحج لمدة عامين للمسلمين من خارج المملكة العربية السعودية، واقتصاره فقط على المقيمين داخلها.

وهناك توقعات بأن تبدأ أسعار الحج 2022 بحد أدنى 120 ألف جنيهًا، وقد تصل إلى 150 ألف جنيها بالنسبة للحج السياحي أو حج الـ4 نجوم، وقد ترتفع أسعار الحج 2022 للحج السياحي إلى نحو 160 ألف جنيهًا أو أكثر، وفقًا لتوقعات العاملين بشركات السياحة بزيادة الأسعار بقيمة تتراوح ما بين 30 إلى 40 % عما كانت عليه عام 2019.

اقرأ المزيد

رئيس الوزراء يوجه بسرعة الانتهاء من ضوابط أداء الحج هذا العام وإعلانها

السعودية تقرر رفع عدد الحجاج إلى مليون من داخل المملكة وخارجها

 

ضوابط موسم الحج 2022

وبهدف تمكين أكبر عدد من المسلمين حول العالم من أداء فريضة الحج، مع الحفاظ على المكتسبات التي حققتها المملكة العربية السعودية في مواجهة فيروس كورونا، قررت المملكة زيادة عدد الحجاج هذا العام إلى مليون شخص مع تطبيق مجموعة من الضوابط.

وتشمل هذه الضوابط أن يكون الحج للفئة العمرية أقل من 65 عاما مع اشتراط استكمال التحصين بالجرعات الأساسية للقاحات كورونا المعتمدة بوزارة الصحة السعودية، وكذلك يشترط للقادمين للحج تقديم نتيجة (pcr) سلبي لعينة أخذت قبل 72 على الأكثر قبل الوصول للمملكة، وأن يلتزم جميع الوافدين بالاشتراطات الصحية التي وضعتها المملكة في هذا الشأن.

وعلى الشخص الراغب في الحج أن يتقدم صورة من بطاقة رقمة القومى أو جواز السفر لإحدى شركات السياحة، ثم يقوم بسداد قيمة التأمين للشركة وفقا للقيم التي ستعلنها وزارة السياحة حسب فئات الحج سواء الحج الاقتصادي أو الحج البري أو الحج السياحي.

وقد حددت الحكومة عددا من الضوابط بشأن موسم الحج 2022، ومنها عدم السماح بالحج على نفقة الدولة أو أي من الجهات التابعة لها هذا العام، مع اقتصار الحج هذا العام على حج الفريضة لمن لم يسبق له الحج، وأن تقوم وزارة الصحة والسكان بوضع ضوابط صحية لمن هم أكثر عرضة لمخاطر العدوى لتجنب سفرهم هذا العام.