الخميس 16 مايو 2024

الرواية في الدراما المصرية.. لا تطفئ الشمس لـ إحسان عبد القدوس

الرواية في الدراما المصرية.. لا تطفئ الشمس لإحسان عبد القدوس

ثقافة12-4-2022 | 17:42

أبانوب أنور

تعتبر رواية لا تطفئ الشمس من أفضل الأعمال الأدبية التي قدمها الكاتب إحسان عبد القدوس ونالت إشادة الجميع، وكما أنها تُصور واقعنا وحالنا، وتُعد هذه الرواية من أكثر الروايات انتشارًا في الأوساط الثقافية، وقد تحولت الرواية إلى مسلسل تم بثّه في عام 2017 وهو من إخراج محمد شاكر خضير وتأليف تامر حبيب عن رواية لإحسان عبد القدوس، ومن بطولة ميرفت أمين ومحمد ممدوح. وغنت أغنية التتر المطربة أصالة.

تدور الأحداث حول أحمد بطل الرواية وهو شخص وقور جاد وهو شاب لم يتجاوز الخامسة والعشرين بعد، فرضت عليه ظروفه أن يتحمل مسئولية عائلته الصغيرة كلها بعد وفاة والده وفي لعبه دور رب الأسرة الصغيرة فقد رونق حياته وشبابه وأصبح شيخًا في جسد شاب يهرب أحمد من واقعة في العمل وفي البيت وفي كل مكان إلى الكتب ولكن الواقع يفرض نفسه عليه كلما حاول الهرب ويفتقد للحب وللحنان فلقد حرم نفسه منهما بعد أن اختار لنفسه دور الرجل الوقور الرزين ليستطيع السيطرة على اخواته والعائلة.


وإحسان عبد القدوس هو صحفي و روائي و كاتب سياسي مصري، ابن روز اليوسف مؤسسة روز اليوسف، مجلة روز اليوسف ومجلة صباح الخير، والده محمد عبد القدوس كان ممثل ومؤلف. 
تخرج إحسان من كلية حقوق فى جامعة القاهره سنة 1942 وعمل محامي تحت التمرين فى مكتب المحامي إدوارد قصيري، وعمل رئيس تحرير لمجلة روز اليوسف من 1945-1964.

كان رئيس لمؤسسة أخبار اليوم‏ 1966-1974، ورئيس لمجلس إدارة مؤسسة الأهرام من مارس 1975 لمارس 1976، وعمل كاتب متفرغ فى جريدة الأهرام الى وقت وفاته في يناير سنة 1990 وتحولت معظم قصصه لأفلام سينما، وكان متزوج من لواحظ إلهامي و له ولدين: محمد وأحمد.


بعد وفاته حاولت بعض الجهات إعادة إنتاج قصصه مع عمل تعديلات رأتها ضرورية لكي تتماشى مع الترويج لمذهبهم و فكرهم- لكن أولاده فاجئوهم برفض التزوير، لإنهم اعتبروه اعتداء على والدهم، وإن موافقتهم على أى تغيير يعتبر خيانة لذكرى والدهم، لأغراض سياسية دنيوية عارضة، ما إبن محمد عبد القدوس رأى أن هذا يتعارض مع القيم التي يؤمن بها، وإن هذا حتى يتعارض مع مفهومه هو للأفكار التي يروج لها الناس اللذين يريدون نسب قصص متعدلة لإحسان عبد القدوس بعد مماته.
الحلقة الأولى من المسلسل