السبت 18 مايو 2024

شخصيات رمضانية.. المغامرون الخمسة

شخصيات رمضانية.. المغامرون الخمسة

ثقافة12-4-2022 | 19:47

أبانوب أنور

المغامرون الخمسة هي سلسلة قصص مغامرات بوليسية قام بتأليفها الكاتب المصري محمود سالم، قام الكاتب بدايةً بترجمة أعداد السلسلة البوليسية الإنجليزية الشهيرة كاشفو الأسرار الخمسة وقام بعد ذلك بتأليف القسم الأكبر منها. 

صدر منها عشرات الكتب من دار المعارف وقدمت في عدة مسلسلات كرتونية، ويقوم ببطولتها خمسة من الأولاد تترواح أعمارهم ما بين التاسعة والرابعة عشرة وهم نوسة ولوزة وتختخ وعاطف ومحب وكلبهم زنجر. نالت السلسلة شهرة واسعة وامتدت شعبيتها إلى جميع أرجاء الوطن العربي.


وقُدِّمت في مسلسل المغامرون الخمسة للنجم صلاح ذو الفقار من إخراج محمد نبيه.


«نوسة لوزة تختخ عاطف محب.. تابع ومخمخ غامر وحب» هذه كلمات أغنية تتر المقدمة التي كان لها وقع السحر على أذاننا، فنتجمع في رمضان لمشاهدة المغامرون الخمسة نوسة ولوزة وتختخ وعاطف ومحب، وننتظر مغامراتهم كل يوم.


في البداية كان المغامرون أربعة إلى إن إنضم إليهم تختخ في العدد الأول (لغز الكوخ المحترق)، كان محب زعيمهم في البداية، ولكن تفوق تختخ في حل الألغاز وتقديم الاستنتاجات المنمقة وبراعته في التنكر وقدرته على تحمل المسوؤولية جعلت القيادة تنتقل إليه بشكل تلقائي.


اعتاد المغامرون أن يجتمعوا في حديقة منزل عاطف ولوزة بين الأشجار الوارفة أو في الكوخ الخشبي الصيفي. وصفت هذه الحديقة في  على إنها "حديقة واسعة، ترتفع أشجارها، وتلتف أغصانها، وتتكاثر ما بين أعشابها الخضراء الأزهار الحمراء والصفراء والزرقاء فتحيلها إلى شبه بساط جميل من صنع الخالق العظيم" .


تتنوع أحداث المغامرات، وفي كنه الجرائم وأماكن حدوثها أعطت للمغامرات رونقاً ساحراً، بالإضافة إلى قدرة محمود سالم على إضفاء أجواء حقيقية حول المغامرين حتى في التفاصيل الصغيرة.

ومن أهم مميزات الألغاز واقعية الأحداث ومنطقية حلولها، فكان يتبع محمود سالم على لسان المغامرين أسلوباً مميزاً في الاستنتاج وترتيب المعلومات مضافاً إليها الخيال ومن ثم الخروج منها بنتائجَ واستنتاجاتٍ منطقية.

الاكثر قراءة