الأحد 5 مايو 2024

التمثيلية الإذاعية.. سواق التاكس لـ محمد رضا (13 - 30)

التمثيلية الإذاعية.. سواق التاكس

ثقافة14-4-2022 | 13:42

أبانوب أنور

حققت التمثيلية الإذاعية شعبية واسعة في مختلف أنحاء العالم خلال عقد من تطورها الأولي في عشرينيات القرن الماضي، وبحلول الأربعينيات من القرن الماضي كانت وسيلة ترفيه شعبية دولية رائدة. 

ومع ظهور التلفزيون في الخمسينيات من القرن الماضي، بدأت تفقد جمهورها، ومع ذلك لا تزال تتمتع بشعبية كبيرة، ومازالت تسجيلات العصر الذهبي للراديو موجودة اليوم في الأرشيفات الصوتية لهواة الجمع والمكتبات والمتاحف، بالإضافة إلى العديد من المواقع على الإنترنت.


وفيما يلي نعرض لكم التمثيلية الإذاعية "سواق التاكس"، مع الأُسطى حسن سواق التاكس والمشاكل التي يتعرض لها من الجمهور ومشاكل السيارات القديمة وحريق سيارته وأمنية شراء سيارة جديدة فهل تحققت أمنيته؟ فهيا بنا نتابع.. كيف استطاع تحقيق أمنيته؟.


"سواق التاكس" القصة والحوار لـ فراج إسماعيل، الهندسة الصوتية فوزي جويد - قطب محمود، المخرج المساعد يوسف المشري، من إخراج مصطفى أبو حطب.


بطولة: محمد رضا - نبيلة السيد - سيد زيان - زكريا سليمان - نادية فهمي - محمود أبو زيد - إيمان علي محسن - عثمان عبد المنعم - السيد حاتم - سمير التميمي - صلاح عفيفي.

يذكر أن البث الإذاعي بدأ في مصر في عشرينيات القرن العشرين وكانت عبارة عن إذاعات أهلية، وبدأ بث الإذاعة الحكومية المصرية في 31 مايو 1934 بالإتفاق مع شركة ماركوني، وقد مُصِّرَت في عام 1947 وألغي العقد مع شركة ماركوني. كان عدد محطات الإذاعة المصرية في بدايتها أربع محطات حتى وصلت الآن إلى عشر محطات.