الإثنين 3 يونيو 2024

دراسة مثيرة للجدل: الكلاب يمكنها أن تكون نباتية

صورة تعبيرية

الهلال لايت 14-4-2022 | 16:38

ميادة عبد الناصر

تزعم دراسة حديثة أن الكلاب التي تتبع نظامًا غذائيًا خالٍ من اللحوم تعاني من اضطرابات صحية أقل وتقل احتمالية احتياجها إلى الأدوية فالكلاب يجب أن تتخلى عن اللحوم أيضًا.

ووفقا لموقع " ذا صن " البريطاني، درس باحثون من جامعة وينشستر الأنظمة الغذائية لأكثر من 2500 كلب لفهم الصلة بين النظام الغذائي والنتائج الصحية وتشير النتائج التي توصلوا إليها إلى أن الأنظمة الغذائية النباتية قد تكون أكثر صحة وأمانًا للكلاب من الأنظمة الغذائية التقليدية أو القائمة على اللحوم النيئة.

كتب الباحثون: بغض النظر عن المكونات المستخدمة ، يجب دائمًا صياغة النظم الغذائية لتكون كاملة ومتوازنة من الناحية التغذوية ، والتي بدونها يمكن توقع حدوث آثار صحية ضارة في النهاية ' وفي الدراسة ، شرع الفريق في التحقيق فيما إذا كانت النظم الغذائية النباتية مفيدة للكلاب.

تعتبر النظم الغذائية النباتية من بين مجموعة من الأنظمة الغذائية البديلة التي يتم وضعها لمعالجة مخاوف المستهلكين المتزايدة بشأن الأطعمة التقليدية للحيوانات الأليفة ، مثل "البصمة" البيئية ، أو الافتقار إلى "الطبيعة" ، أو المخاوف الصحية ، أو التأثيرات على "الطعام" المستخدمة في الحيوانات صياغة مثل هذه النظم الغذائية ، كتب الباحثون في دراستهم المنشورة في PLOS ONE.

لقد أكد النقاد ، وإن كان بدون دليل ، أن التحديات البيولوجية والعملية في صياغة أنظمة غذائية نباتية مناسبة من الناحية التغذوية تعني أنه لا ينبغي التوصية باستخدامها.

قام الباحثون بمسح 2536 من أصحاب الكلاب حول النظام الغذائي لحيواناتهم الأليفة والصحة العامة ، بما في ذلك عدد الزيارات للطبيب البيطري ، واستخدام الأدوية ، وأي اضطرابات صحية.

أظهر تحليل النتائج أن الكلاب التي تتبع نظامًا غذائيًا تقليديًا كانت أقل صحة من الجراء في اللحوم النيئة أو الأنظمة الغذائية النباتية.

وبينما بدت الكلاب التي تتبع نظامًا غذائيًا للحوم النيئة أكثر صحة من تلك التي تتبع نظامًا غذائيًا نباتيًا ، يقول الباحثون إن هناك عدة عوامل تمنع استنتاج أن حمية اللحوم النيئة أكثر صحة حيث يقولون إن الكلاب في الدراسة التي أجريت على وجبات اللحوم النيئة كانت أصغر سناً بشكل ملحوظ من الجراء الذين يتبعون حمية نباتية ، وهو ما يفسر سبب ظهورهم على أنهم أكثر صحة وفي الوقت نفسه ، كانت احتمالية اصطحاب الكلاب التي تتناول اللحوم النيئة إلى الطبيب البيطري أقل.

في حين أن ذلك ممكن من الناحية النظرية ، لا توصي الجمعية البيطرية البريطانية بإعطاء الكلب نظامًا غذائيًا نباتيًا لأنه من الأسهل بكثير الحصول على توازن العناصر الغذائية الأساسية بشكل خاطئ بدلاً من تصحيحه.

في العام الماضي ، حذر الصليب الأزرق من أن أصحاب الكلاب يمكن أن يُسجنوا ويُفرض عليهم غرامة قدرها 20 ألف جنيه إسترليني لخرقهم قانون رعاية الحيوان لعام 2006 إذا وضعوا حيواناتهم الأليفة على نظام غذائي نباتي.

ينص التشريع على أنه يجب إعطاء الحيوانات الأليفة "نظامًا غذائيًا مناسبًا" يمهد الطريق للملاحقة القضائية إذا اعتبر الخبراء أن الوجبات الخالية من اللحوم غير مناسبة.