الأحد 19 مايو 2024

محافظ أسوان: الارتقاء بمستوى المواطن ضمن أهداف مشروع "التطوير الشامل للريف المصري"

محافظ أسوان

محافظات14-4-2022 | 15:31

دار الهلال

 أكد محافظ أسوان أشرف عطية، أهمية تحقيق المستهدف من المشروع الرئاسي "التطوير الشامل للريف المصري"، خاصة الارتقاء بالمستوى الاجتماعي والاقتصادي والبيئي لأهالي قرىالمحافظة ، مع توفير فرص عمل للشباب في المشروعات الجارية. 

جاء ذلك خلال الاجتماع الدوري الذي عقده المحافظ اليوم /الخميس/ لمتابعة تنفيذ مشروعات مبادرة الرئيس عبد الفتاح السيسي، التطوير الشامل للريف المصري "حياة كريمة "، وذلك في حضور نائب المحافظ أحمد شعبان ، ورؤساء الوحدات المحلية للمراكز والمدن ، وأيضاً مديري الجهات التنفيذية.

ووجه المحافظ بالتنسيق بين الجهات المنفذة للمشروعات الجارية لمواجهة أي معوقات أو لتسيير الحركة المرورية داخل القرى بعدم وجود أي تشوينات أو تراكمات تؤثر على حركة المشاة والمواطنين، موضحا أن ملحمة العمل تشهدها 39 وحدة محلية قروية أم و 116 قرية وتابع و380 نجعا وكفرا

وعزبة بعد ضم جميع قرى مراكز المحافظة لمشروعات المبادرة الرئاسية ما يعود بثمار عديدة لتحسين مستوى معيشة المواطنين وجودة الحياة بعد دخول العديد من المواقع الخدمية إلى التشغيل الفعلي، وأيضاً عقب تشغيل مشروعات البنية التحتية والمرافق العامة من مياه شرب وصرف صحي وكهرباء واتصالات وغاز طبيعي.

وقال إنه تم حتى الآن الانتهاء من 239 مشروعا بمختلف قطاعات العمل العام، وجاري العمل في 638 مشروعا، بينما جاري التجهيز للبدء في 171 مشروعا وتم نهو 6 مباني لمجمعات الخدمات، فيما تراوحت نسب التنفيذ لباقي المجمعات إلى 89 % ، في حين تم إنهاء 4 مباني للمجمعات الزراعية، ووصل متوسط التنفيذ في الباقي 62 % وهو الذي توازى مع نسبة تنفيذ 38 % للمجمعات الصناعية. 

وأضاف أن نسب التنفيذ في 29 نقطة إسعاف ما بين إنشاء جديد وإحلال جديد وتطوير تراوحت بين 47 % إلى 55 % ، وجاري أيضاً إنشاء وإحلال وتجديد وتطوير 55 كوبري على الترع والمصارف بنسب تنفيذ ما بين 33 % إلى 50 %، علاوة على إنشاء 66 عمارة ضمن سكن كريم بنسبة تنفيذ 72 %، فضلاً عن تنفيذ 86 مشروعا كهربائيا بنسبة 25 %.

وتابع أنه جاري العمل في 75 مشروعا لمد شبكات الصرف الصحي من خلال الهيئة القومية بنسبة تنفيذ 59 % ، مع إنشاء 22 محطة معالجة بنسبة تنفيذ 54 % ، و91 محطة رفع بنسبة تنفيذ 32 %، إلى جانب قيام شركة مياه الشرب والصرف الصحي بالعمل في 279 مشروعا تشمل مد وتدعيم وإحلال وتجديد الشبكات مع إنشاء جديد وإعادة وتأهيل محطات المياه، بالإضافة إلى قيام الهيئة العامة للأبنية التعليمية بإنشاء جديد وصيانة شاملة لـ 106 مدارس، وهو الذي يتوازى مع قيام الهيئة العامة للطرق والكبارى برفع كفاءة وتطوير 8 طرق، وأيضاً قيام الإدارة المركزية للري بإعادة تأهيل وتبطين 60 ترعة كمرحلة أولى وبأطوال 179 كم، ثم 84 ترعة بأطوال 213 كم كمرحلة ثانية.

وأكمل عطية أنه جاري إنشاء وإحلال وتجديد 4 مستشفيات و 62 وحدة صحية داخل قرى حياة كريمة ضمن منظومة التأمين الصحي الشامل، فضلاً عن قيام هيئة البريد بإنشاء وإحلال وتجديد 57 مكتب بريد، ليتواكب كل ذلك مع إنشاء 10 مواقف للسيرفيس و15 سوقا حضاريا، و 12 وحدة إطفاء ، وأخيراً قيام جهاز التعمير بإنشاء وإحلال وتجديد وتطوير 125 مركزا للشباب.

وفي سياق متصل، يواصل المشروع القومي لتنمية الأسرة المصرية الذي أطلقه الرئيس عبد الفتاح السيسي ويتم تنفيذه تحت عنوان "جلسات الدوار" تنظيم فعالياته المتنوعة داخل القرى المدرجة ضمن المبادرة الرئاسية "حياة كريمة" بمحافظة أسوان.

وأشاد عمحافظ أسوان بالجهود التي يقوم بها فرع المجلس القومي للمرأة بالتعاون مع المحافظة ومديرية الأوقاف لتنفيذ سلسلة من الجلسات التوعوية والدورات التدريبية التثقيفية الهادفة لتحقيق التمكين الاقتصادي للمرأة والتدخل الثقافي والتوعوي والتعليمي.

وأكد تقديم المحافظة لمختلف أوجه الدعم حتى يتسنى تحقيق أكبر استفادة ممكنة من هذا المشروع القومي الحيوي، ولاسيما أنه يستهدف شريحة كبيرة من المواطنين سواء السيدات أو الفتيات أو الرجال أو الشباب أو الأطفال. 

من جانبها، أوضحت مقررة فرع المجلس القومي للمرأة الدكتورة هدى مصطفى، أن هناك 97 قرية من قرى "حياة كريمة" استفادت حتى الآن من تنفيذ المشروع القومي لتنمية الأسرة المصرية منها 40 قرية بمركز نصر النوبة، و28 قرية بمركز كوم أمبو، و29 قرية بمركز إدفو، ويتبقى فقط 7 قرى بإدفو وذلك بنسبة مئوية وصلت إلى 93.27 % من إجمالي المستهدف. 

ولفتت إلى أنه تم عقد 732 جلسة توعوية ضمن "جلسات الدوار" داخل هذه القرى استفاد منها 32 ألفا و749 سيدة، بجانب 4335 رجلا، وهو الذي يتوازى مع تنفيذ برنامج متكامل لريادة الأعمال استفادت منه 5399 سيدة، بالإضافة إلى تنفيذ برنامج التثقيف المالي والذي استهدف 950 سيدة، علاوة على القيام بتنظيم الأمسيات الرمضانية والتي تستهدف 2110 سيدات ورجال وأطفال ضمن سلسلة الليالي التى يتم إحياؤها بالتنسيق مع مديرية الثقافة بمناسبة شهر رمضان المعظم، ليتواكب كل ذلك مع استخراج 3969 بطاقة رقم قومي بقرى المبادرة الرئاسية بمراكز إدفو وكوم أمبو ونصر النوبة.
وعلى صعيد آخر، ثمن محافظ أسوان أشرف عطية، المبادرة الرائدة لإذاعة المراجعات المقدمة من مديرية التربية والتعليم بأسوان لطلاب الشهادة الإعدادية من خلال بث البرامج التعليمية لهم على موجه إذاعة جنوب الصعيد.

من جانبه قال مدير مديرية التربية والتعليم بأسوان عبد الكريم لطفي - في تصريح اليوم - إنه طبقاً لبروتوكول التعاون الموقع بين المديرية وإذاعة جنوب الصعيد من أجل تفعيل الدور الخدمي للإذاعة بإتاحة الفرصة أمام الطلاب للإستفادة من هذه البرامج التعليمية بمختلف محافظات إقليم جنوب الصعيد تقرر إذاعة البرامج التعليمية لطلاب الشهادة الإعدادية عبر أثير الإذاعة.