الأحد 29 سبتمبر 2024

وزير الري يفتتح مشروع الخطة الاستراتيجية لتأهيل المنشآت

8-2-2017 | 12:42

افتتح الدكتور محمد عبد العاطي، وزير الموارد المائية والري، ورشة عمل مشروع وضع الخطة الإستراتيجية لإحلال وإعادة تأهيل منشآت الري بمصر، وذلك بحضور عدد من خبراء الوزارة.

وقال «عبد العاطي» خلال كلمته التي ألقاها فى ورشة العمل النهائية، إن الوزارة أعدت هذه الدراسة على مدار الأربع سنوات الماضية بمنحه من بنك التنمية الإفريقي بما يعادل 2 مليون يورو، بالإضافة إلى مشاركة الحكومة المصرية بمبلغ يعادل نصف مليون يورو لدراسة عدد 150 قنطره حاليه.

وأضاف المهندس أشرف حبيش، رئيس قطاع الخزانات والقناطر الكبرى، أن الدراسة شملت تجميع البيانات عن هذه القناطر والمنشآت وذلك من خلال الأبحاث الحقلية، وكذلك أعمال التحليل الإنشائي ودراسة آمان وثبات هذه المنشآت.

كما شملت عمل دراسة جدوى للمنشآت الأكثر أولوية شاملة التصميمات التفصيلية ومستندات التعاقد، كما شملت الدراسة تصميم نظام لدعم اتخاذ القرار فى مجال إحلال وإعادة تأهيل منشآت الري، وكذلك عمل خطة إستراتيجية كاملة لهذه المنشآت حتى عام 2050.

وأكد المهندس أشرف حبيش، أن الوزارة لن تبذل جهدا للحفاظ على ثرواتها من منشآت الري العريقة، والتي مازالت تعمل بكفاءة حتى الآن للتحكم فى إدارة كل قطرة من موارد مصر المحدودة من المياه.