الخميس 26 سبتمبر 2024

بعد تسليم المرحلة الأولى.. 6 معلومات عن مبادرة «دراجتك دخلك»

مبادرة دراجتك دخلك

تحقيقات14-4-2022 | 16:26

إسراء خالد

سلم الدكتور أشرف صبحي، وزير الشباب والرياضة، اليوم الخميس، دراجات المرحلة الأولي من مشروع «دراجتك دخلك»، للشباب والتي بلغت 500 دراجة للشباب.

وذلك بعد إجراء الاختبارات لهم وتدريبهم ضمن المرحلة الأولي من المشروع والتي بلغ عددها 500 دراجة.

وتنشر بوابة «دار الهلال»، في السطور التالية، أبرز المعلومات عن مبادرة دراجتك دخلك ومراحل تنفيذها.

مبادرة دراجتك دخلك

  • تبلغ تكلفة المبادرة نحو 99 مليون جنيه، من خلال مؤسسات القطاع الخاص والمجتمع المدني ومن خارج الموازنة العامة للدولة.
  • تهدف المبادرة لتسليم 30 ألف دراجة بشكل مجاني إلى 30 ألف شاب، بالإضافة إلى تسليم كل شاب بضائع كرأس مال بقيمة 600 جنيه وتليفون محمول مزود بخط يوفر خدمة الإنترنت للشباب بهدف استخدامه في أثناء العمل، بالتعاون مع كبرى شركات المحمول في مصر.
  • تدعم مبادرة «دراجتك دخلك» خطة الدولة 2030 وتهتم بالصحة العامة والتنمية المسـتدامة ودعم المشروعات متناهية الصغر لرفع متوسـط دخل الفـرد، خاصةً في الأماكن الأكثـر فقـرًا لتعزيز الدخل القـومي وإيجـاد حلول مبتكرة لتقليل معدلات البطالة.
  • تهدف إلى الارتقاء بالمستوى الاقتصادي والاجتماعي والبيئي للأسر في القرى الفقيرة، وتمكينها من الحصول على كل الخدمات الأساسية.
  • توفير فرص عمل لتدعيم استقلالية المواطنين وتحفيزهم للنهوض بمستوى المعيشة لأسرهم ولمجتمعاتهم المحلية، من خلال استخدامها في التوصيل.

مراحل مبادرة دراجتك دخلك

يتم تنفيذ المبادرة من خلال مراحل متتالية على مدى 6 أشهر من خلال تقديم الشباب الراغبين على البوابة الإلكترونية لوزارة الشباب والرياضة، وسيتم خضوعهم للاختبارات الخاصة باختيار المجموعة الأولى وتوفير تدريبات خاصة لهم وتسليمهم كافة المتطلبات الخاصة ببدء العمل من خلال تطبيق إلكتروني على التليفون المحمول الخاص بهم.

وتأتي مراحل المبادرة كالتالي:

  • تتضمن المرحلة الأولى: محافظات القاهرة الكبرى.
  • المرحلة الثانية: محافظات الصعيد والوجه القبلي.
  • المرحلة الثالثة محافظات الوجه البحرى ومدن القناة.

يشار إلى تأكيد الدكتور أشرف صبحي، وزير الشباب والرياضة، أن رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي للمبادرات التي أطلقتها الوزارة في مجال التوسع باستخدام الدراجات الهوائية كان لها أثراً كبيراً في التوسع في تنفيذ تلك المبادرات أفقيًا من خلال شمولها لكافة القرى والمدن بمختلف المحافظات، بالإضافة إلى التوسع رأسياً في تنوع المبادرات بين دراجتك صحتك ودراجتك دخلك والدراجة الكهربائية.

وأوضح أنه يتم دراسة التوسع في عدد الدراجات في المراحل المقبلة، من أجل توفير أكبر فرص عمل للشباب والقضاء على البطالة.