الإثنين 20 مايو 2024

محافظ الأقصر يوجه بتذليل العقبات أمام المزارعين أثناء توريد القمح

محافظ الأقصر

محافظات14-4-2022 | 17:36

دار الهلل

وجه محافظ الأقصر المستشار مصطفى ألهم بالتنسيق الكامل بين الجهات المعنية لزيادة عدد نقاط تجميع القمح على مستوى مراكز المحافظة؛ لتوفير الجهد والوقت والنقل على المزارعين وتذليل أي عقبات أمامهم أثناء عملية التوريد.

جاء ذلك خلال مشاركه المحافظ اليوم /الخميس/ في فعاليات المؤتمر الذي أقيم بقاعة ديوان عام المحافظة بعنوان "توريد محصول القمح واجب وطني" لتوعية المزارعين بأهمية توريد محصول القمح، وذلك بحضور ممثلي مديريات الزراعة والتموين ومطاحن مصر العليا.

وأكد محافظ الأقصر أنه لابد من تكاتف المزارعين مع الدولة لزيادة الكميات الموردة من القمح المحلي للموسم الحالي باعتباره أحد المحاصيل الاستراتيجية المهمة لتأمين احتياجات السوق المحلي وتوفير رغيف الخبز المدعم للمواطنين.

من جانبهم، قام مسئولو مديريات التموين ومطاحن مصر العليا والزراعة بشرح آليات التوريد هذا العام التي تتضمن توريد حد أدنى 12 أردبا عن كل فدان، وشرح آليات عمل لجان الاستلام وأماكن الاستلام والتخزين، حيث ستفتح الجمعيات التعاونية أبوابها لتكون نقاط تجميع للتسهيل على المزارعين في المناطق البعيدة بمراكز المحافظة، على أن تتولى كل جمعية أعمال التوريد إلى المطحن.

كما جرى شرح المزايا، التي قررتها القيادة السياسية، بزيادة 50 جنيها لكل أردب "150 كيلو" كحافز توريد بالإضافة إلى 15 جنيها لكل أردب حافز تسويق، مع التزام جهات التسويق "شركة مطاحن مصر العليا" بسداد قيمة توريد القمح للمزارعين موردي الكميات المحددة بشكل فوري وبحد أقصى 48 ساعة من تاريخ الاستلام.

بدورهم، أكد المزارعون المشاركون في المؤتمر، التزامهم بتوريد محصول القمح للموسم الحالي باعتباره واجبا وطنيا وإدراكهم بما تقتضيه المرحلة الحالية من ضرورة التكاتف والوقوف إلى جانب الدولة في إطار سعيها لتوفير الأمن الغذائي للمواطنين في ظل تلك الأزمة العالمية.