الأربعاء 15 مايو 2024

تترات المسلسلات ( 14 - 30)| «الشهد والدموع»..علي الحجار: «تحت نفس الشموس بتبوس على روسنا»

علي الحجار

فن15-4-2022 | 20:19

همت مصطفى
ارتبط شهر رمضان الكريم بالمسلسلات التلفزيونية، التي يحبها ويتابعها الجماهير بشغف طوال الشهر، كما ارتبطت الدراما الرمضانية، منذ بداية تقديمها بتترات مميزة وأصوات قوية، وحفظ الجمهور المصري والعربي، أكثر من أغنيات للمطربين، وعاشت معهم من زمن الفن الجميل.

ومع شهر رمضان الكريم، بعام 2022، نستمع معكم، في كل يوم لأشهر تترات دراما رمضان، من زمن فات ومن الذاكرة، ونبقى مع أشهرمطربي التترات.

قدم الفنان الكبير علي الحجارالكثير من تترات المسلسلات التلفزيونية ومن بينها تتر النهاية  لمسلسل «الشهد والدموع»، والذي عرف باسم «تحت نفس الشموس بتبوس على روسنا» من كلمات سيد حجاب، موسيقى وألحان: عمار الشريعي، ومن كلمات الشاعر الكبير سيد حجاب.

ويعتبر «الشهد والدموع» من أهم مسلسلات فترة الثمانينيات، بالقرن الماضي العشرين، وقدم الجزء الأول في 1983، وقدم الجزء الثاني في 1985.

قصة «الشهد والدموع»  ج1 

وتدور أحداث «الشهد والدموع» حول الشقيقين حافظ وشوقي أبناء الحاج رضوان، اللذين تختلف مساراتهما الحياتية تمام الاختلاف، فبينما ينغمس شوقي في حياة اللهو والترف، ينشغل شقيقه حافظ في العمل بالتجارة مع والده، وتبدأ بينهما بوادر صراع على عدة مستويات، وفي نفس الوقت يتزوج حافظ من دولت، وشوقي من زينب، لتشتعل أرضية صراع جديدة.

قصة «الشهد والدموع» ج1  

بعد أن تطورت الخلافات بين الشقيقين حافظ وشوقي رضوان في نهاية الجزء الأول واستيلاء حافظ على كل أموال أخيه شوقي فيموت كمدًا وحزنًا، نجد زينب تقاسي من بعده في حياتها مع أبنائها، ويعيشوا معاناة الفقر، وتقوم زينب رغم كل الصعوبات بتربية أبنائها الأربعة تربية مثلى، وترسخ بداخلهم ضرورة استرجاع حق والدهم المسلوب من عمهم الظالم، وعندما يكبر الأبناء، تتطور الأمور بعد لقائهم بأبناء العم.

أبطال «الشهد والدموع» ج1  

مسلسل «الشهد والدموع» من بطولة محمود الجندي، يوسف شعبان، عفاف شعيب، نوال أبو الفتوح، رجاء حسين، نبيل الدسوقي، صبري عبد المنعم، سيد عبد الكريم، جليلة محمود، محمد متولي، ليلى يسري، فتحية طنطاوي، رجاء سراج، مصطفى هاشم.

أبطال «الشهد والدموع» ج2

 ويشارك في الجزء الثاني من مسلسل «الشهد والدموع» يسري مصطفى، نسرين، خالد زكي، محمود الجندي، ليلى حمادة، ماجدة حمادة،عبد المنعم إبراهيم، عبد العزيز مخيون، سامح السيد، شوقي شامخ، عهدي صادق، محمد فريد، سيد عزمي، محمود الشاذلي، سميحة توفيق، محيي الدين عبد المحسن، محمود السيد، محمد القصاص، محمد عابدين، عبد المنعم عبد الرحمن، سيد محمود، سمير رامي، رضا ربيع، محمد منصور، صلاح صادق، محيي عبد الحميد، محمد حنفي، حمدي الشريف، فايزة أبو حطب، ضيف الشرف الفنان القدير رشوان توفيق.

الوجوه الجديدة: إبراهيم يسري، تحية الأنصاري، عبلة كامل.

«الشهد والدموع» من إنتاج: تليفزيون جمهورية مصر العربية، المنتج المنفذ: محمد فاضل، توزيع: قطاع الشئون المالية والاقتصادية، اتحاد الإذاعة والتليفزيون

«الشهد والدموع» قصة وسيناريو وحوار: أسامة أنورعكاشة، ومن إخراج: إسماعيل عبد الحافظ.

تتر النهاية من الشهد والدموع كاملا 

Dr.Radwa
Egypt Air