الأربعاء 29 مايو 2024

اليوم .. ذكرى مولد الروائي أحمد الشيخ

10-7-2017 | 15:52

يوافق اليوم الإثنين العاشر من يوليو مولد الكاتب الروائي الكبير أحمد الشيخ الذي رحل عن دنيانا في 9 يناير الماضي عن عمر يناهز 87 عامًا بعد رحلة من العطاء أثرى فيها المكتبة العربية بما يزيد عن 60 عملا للكبار والأطفال، نقل من خلالها واقع المجتمع المصري وتغيراته.

 

 

يعتبر أول كاتب مصري صدرت له سلسلة من ثمان روايات عن الريف المصري تدور أحداثها جميعًا داخل قرية كفر عسكر، وهو ذات الاسم لروايته الشهيرة المسماة بنفس الاسم "الناس في كفر عسكر "، والتي لاقت نجاحًا كبيرًا عند تحويلها إلي مسلسل درامي يرصد الريف والصراعات الطاحنة على الأرض والميراث، ومن مجموعاته القصصية أيضا "دائرة الانحناء، النبش في الدماغ، مدينة الباب، كشف المستور".

 

قدم "الشيخ" خلال مسيرته العديد من الأعمال المهمة التي رصدت وعالجت الكثير من التغيرات السياسية والاجتماعية التي طرأت على المجتمع المصري مثل . حكاية شوق / حكايات المدندش / سيرة العمدة الشلبي / أرضنا وأرض صالح / هوامش المدينة / عاشق تراب الأرض / رأيتهما قمرين في المحاق / توائم الكابوس السابع ، ويعد أحد أبرز كتاب أدب الطفل، وقدم ما يقرب من نصف إنتاجه الأدبي للطفل ومن هذه الأعمال "عسكري الشطرنج الأبيض، نخلة حازم، القط الكسلان، أم الخير، الجاحظ، العصفور الأخضر الترجمان".

حصل علي العديد من التكريمات والجوائز منها جائزة الدولة التقديرية فى الآداب 2014 عن مجمل أعماله، وسبقها بجائزة الدولة التشجيعية في الآداب عام 1985 عن مجموعة "النبش في الدماغ"، كما حصل على وسام العلوم والفنون من الطبقة الأولى 1985، وجائزة نادي القصة 1963، وجائزة المسابقة القومية بداية السبعينيات، وجائزة تيمور الأدبية فى التسعينيات، واختيرت روايته "حكاية شوق" ضمن أفضل مائة رواية عربية صدرت فى القرن الماضى.

والذي لايعرفه الكثيرون عن الروائي أحمد الشيخ أنه كان أحد الكتاب الذين يتميزون بالروح المرحة والحس الفكاهي الساخر وهو ما ظهر من خلال رحلة مرضه التي استمرت لسنوات قبل رحيله بما أقعده عن الحركة، بيد أنه كان عضوًا نشطًا وفاعلا بآرائه المتميزة الجريئة علي موقع التواصل الاجتماعي "الفيس بوك"، وأصدر خلال تلك الفترة ما يقرب من 12 كتابًا في مجال النشر الإلكتروني، لذلك مثل رحيله صدمة للكثيرين رغم حالته الصحية .