الأربعاء 15 مايو 2024

لديها أسنان صلبة مثل الفولاذ.. رخويات بحرية تثير دهشة الجميع

الكائن البحرى

الهلال لايت 15-4-2022 | 16:43

ميادة عبد الناصر

يمتلك خيتون جمبوت gumboot ، وهو رخوي بحري معروف أيضًا باسم رغيف اللحم الرائع، أسنانه مصنوعة من أقسى المواد البيولوجية المعروفة للإنسان وذلك وفقا لتقرير نشره موقع " تايمز اوف انديا " الهندي.

المغنتيت هو معدن جيولوجي موجود بشكل شائع في قشرة الأرض، ولكنه ينتج بطريقة ما عن طريق الكيتون gumboot ويتم تصنيعه في صفوف من الأسنان الصغيرة بقوة كافية لكشط الطحالب من الصخور حيث يتكون الجزء العلوي من هذه الأسنان من طبقات من المغنتيت ، مما يجعلها حرفياً قوية مثل الفولاذ، ولكن الجذر قوي أيضًا بشكل لا يصدق، وذلك بفضل مادة أخرى تشبه الحديد لم يتم ملاحظتها من قبل في الكائنات الحية - سانتابارباريت. هذا المزيج الفريد يجعل أسنان الكيتون أصعب مادة بيولوجية في العالم.


يحتوي Santabarbaraite على نسبة عالية من الماء ، مما يجعله قويًا مع كثافة منخفضةقال ديرك جويستر ، الأستاذ المشارك في علوم وهندسة المواد بجامعة نورث وسترن في إلينوي ، عن أسنان الكيتون الفريدة ، "نعتقد أن هذا قد يقوي الأسنان دون إضافة الكثير من الوزن" .


على الرغم من أن العملية التي يتم من خلالها تصنيع أكسيد الحديد الأسود والسنتابارباريت بيولوجيًا لم يتم فهمها بالكامل بعد ، تشير الأبحاث إلى أن الأسنان القوية بشكل لا يصدق تتشكل على ثلاث مراحل. أولاً ، تتكون بلورات أكسيد الحديد المائي (فيريهيدريت) على ركيزة تشبه الألياف غنية بالكيتين ، وبعد ذلك تتحول هذه الجزيئات النانوية البلورية إلى أكسيد الحديد الأسود. بعد ذلك ، تبدأ جزيئات أكسيد الحديد الأسود في النمو على طول هذه الألياف العضوية ، مكونة قضبانًا موازية للأسنان الناضجة.
ومن المثير للاهتمام أن هذه العملية البيولوجية برمتها تحدث في درجة حرارة الغرفة ، ويعتقد العلماء أن فهمها بشكل صحيح يمكن أن يساعدهم في ابتكار مواد نانوية جديدة فائقة المقاومة.
ذكرنا هذا المخلوق المذهل بحلزون بحري ذو درع متين للغاية تطور Crysomallon squamiferum ، المعروف أيضًا باسم بطني القدم المتقشر ، لتحمل قاع البحر حول الفتحات الحرارية المائية التي تقذف المياه عند حوالي 350 درجة مئوية.