السبت 11 مايو 2024

رمضان حول العالم.. ضرب الرجل لزوجته قبل الإفطار عادة في أوغندا

نساء أفارقة

ثقافة15-4-2022 | 20:00

أبانوب أنور

يحل شهر رمضان الكريم فتحل البهجة والفرحة وتنتشر في العالم شرقًا وغربًا، شمالًا وجنوبًا، فطقوس رمضان لها رونق خاص، مذاق يختلف عن باقي شهور السنة.

وتحتفل الشعوب الإسلامية بشهر رمضان في مختلف أنحاء العالم بطرق شتى، وفيما يلي نعرض لكم أبرز العادات والاحتفالات التي تصنعها الشعوب في شهر رمضان حول العالم.

ومن أغرب العادات عند الشعوب في رمضان، هي عادة قديمة في أوغندا، وربما يراها البعض غير مناسبة للشهر الفضيل، لكن الشعب الأوغندي، وتحديدا الرجال في قبائل "اللانغو" الأوغندية، ما زالوا يحافظون عليها، وتقوم تلك العادة على أن يضرب الأزواج زوجاتهم على رؤوسهن قبل الإفطار، ومن ثم تقوم السيدات برضا منهن بإعداد وجبة الإفطار.

ومن العريب أيضا أن الأطفال يجتمعون عند غروب الشمس للنداء على الكبار في كل منزل للإفطار في المنزل المختار، ولن تجد في أوغندا موائد رحمن، لكن الموائد تقام داجل المساجد فقط، أيضا لن تجد المسحراتي بينما يخرج المحتفلون بالطبول في الشوارع وتزين الشوارع بزينة كما توجد في مصر.

تتكون أشهر المأكولات الرمضانية من الأرز الذي يعد من أهم الوجبات الشعبية بالإضافة إلى الماتوكي والموز والشوربة وكذلك الخبز.

ومع تنوع الثقافات والتقاليد تظهر عادات غريبة تعبر عن روح شهر رمضان الكريم والابتهاج والتهلل به في شتى الدول، لذلك تنتشر بعض العادات الغريبة لدى بعض الشعوب في شهر رمضان، بعضها غريب وبعضها لا يصدق، وبعض العادات جاءت من الموروث الشعبي والثقافي من الآباء والأجداد.

هناك بعض الدول التي ما زالت تحافظ على العادات الرمضانية المتعلقة باستقبال شهر الصيام، وربما منها عادات غريبة، لكنها في الأغلب عادات مبهجة وتدعو للتسامح والتأمل، لأن رمضان عندما يأتي يحمل معه دائما الرحمة والغفران والبركات في كل ربوع الأرض.

Dr.Radwa
Egypt Air