السبت 18 مايو 2024

الفنانة التشكيلية نيها حتة: «اظما نيسيون» الرمضانية مستوحاة من الفلكلور السيوي الأمازيغي (خاص)

نيها حتة

ثقافة15-4-2022 | 21:38

بيمن خليل

قدمت الفنانة التشكيلية نيها حتة مجموعة مميزة من الأزياء التي قامت بتصميمها ذات الأشكال المميزة والجميلة الخاصة بشهر رمضان الكريم تحت عنوان "اظما نيسيون"، المستمدة من الفلكلور والتراث الأمازيغي.

وقالت نيها حتة أن كوليكشن رمضان هذا العام الذي قمت بتصميمه هو "اظما نيسيون" ومعناه التطريز السيوي، وهو مستوحى من الفلكلور السيوي الأمازيغي.

وأوضحت "حتة" في تصريحات خاصة لـ "بوابة دار الهلال" يعتمد الكوليكش على روح الأمازيغ وطرق معيشتهم والفلكلور الخاص بهم من الألوان والتطريز اليدوي بالغرز والموتيفات الخاصة بهم؛ من أشعة الشمس والسمكة والإبريق والمثلت وغيرهما كما تعتمد بالتة ألوانهم  على ألوان أشعة الشمس من الأصفر الفاتح حتى ألوان غروب الشمس، وأيضًا تعتمد على ألوان مراحل نضوج البلح من الأخضر للأسود.

وأضافت الفنانة التشكيلية، اعتمدت في المجموعة الرمضانية على الالتزام بكل ما له علاقة بالفلكلور السيوي الأمازيغي دون المساس بأي أساسيات ولكن صممت قطع عصرية من نفس روح الفلكلور تعتمد على التطريز اليدوي في الأساس وعلى الرسم اليدوي وبعض الطباعات الديجيتال بالموتيفات الخاصة بالفلكلور.

وتابعت نيها، استخدمت الخامات القطنية والكتان في المجموعة كما يتخللها بعض الأقمشة الستانات والحراير، وبالإضافة إلى التطريز وعمل بعض الأكسسوارات من بلورات الملح الطبيعية من بحيرات الواحة.

واستطردت نيها حتة، المعالجة فنيا بالطبع وذلك لسهولة استخدامها والمحافظة عليها واستخدام بعض الحجبة كمكملات أناقة لتتوافق مع معتقداتهم في الحفاظ على البيت الأمازيغى من الحسد والعين وطول للعمر.

وأشارت أن الاشراح (توب العروسة) السيوي يشغل القامة الأساسية للفلكلور السيوي الذي يتميز باللون الأبيض والتطريز بالخيوط الحراير والزراير الصدف وبعض الفضيات.

واختتمت، تتخلل عرض المجموعة تصميمات من الفضة القديمة التي يتميز بها الفلكلور الأمازيغي.

الاكثر قراءة