الجمعة 24 مايو 2024

المنظمة الدولية للفرانكوفونية تفتح مكتبي تمثيل في كيبيك وبيروت العام الجاري

الرئيس اللبنانى

عرب وعالم17-4-2022 | 10:21

دار الهلال

 تفتح المنظمة الدولية للفرانكوفونية مكتبي تمثيل في كيبيك وبيروت هذا العام، حسبما أعلنت الليلة الماضية الأمينة العامة للمنظمة، الرواندية لويز موشيكيوابو، في نيويورك.

وقالت موشيكيوابو في تصريحات صحفية خلال حفل نظمه البيت الفرنسي في جامعة نيويورك الذي يروج للتبادل الثقافي بين العالم الناطق بالفرنسية والولايات المتحدة منذ أكثر من 60 عامًا، إن المنظمة الدولية للفرانكفونية ستفتح مكتبا تمثيليا في كيبيك في منتصف مايو المقبل بهدف "تغطية الفرانكفونية في الأمريكيتين".

وأضافت أن "مكتب كيبيك هذا سيكون مخصصا للغة الفرنسية وسيتضمن مرصدنا للغة الفرنسية في العالم". وكان هذا المرصد الذي ينشر تقريرًا عن وضع اللغة الفرنسية كل أربع سنوات، حتى الآن في باريس حيث يقع مقر المنظمة الدولية للفرانكفونية.

وأوضحت أن تمثيل المنظمة الدولية للفرانكفونية في بيروت الذي كان من الممكن افتتاحه في نهاية 2021، ينتظر فقط تصديق مجلس النواب اللبناني، دون أن تتمكن من تحديد موعد.

وتضم هذه المنظمة 88 دولة وحكومة ولديها 11 ممثلية في جميع أنحاء العالم. وتعمل المنظمة الفرانكوفونية على ترويج "اللغة الفرنسية والتنوع الثقافي واللغوي" و"السلام والديموقراطية وحقوق الإنسان" بالاضافة إلى "دعم التعليم".